وقّع الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق والمهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق
وقّع الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق والمهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق


وزير المالية الأسبق يجيب على أسئلة هامة في كتاب «مدينتنا غير الفاضلة»

نادية البنا

الأحد، 09 ديسمبر 2018 - 01:30 م

وقّع الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق، والمهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، عقد كتابه الجديد «مدينتنا غير الفاضلة»، الذي يصدر قريبا عن دار الشروق.

 

ويضم الكتاب أربعة فصول، يجيب فيها الدكتور أحمد جلال، بأسلوب شديد البساطة عن العديد من الأسئلة والقضايا الهامة التي تشغل بال المصريين، بعيدًا عن الدراسات الأكاديمية الموجهة للمتخصصين، ويكون مساعدا للقارئ غير المختص على الفهم وتكوين رؤية واضحة حول عالمه وتحدياته ومشاكله.

 

ويجيب الكتاب عن أسئلة عديدة منها: «ماذا يريد أي حاكم منا ولنا؟ ما هو العقد الاجتماعي؟ هل يعمل الحكام لصالح شعوبهم أم لصالحهم؟ ما الذي يجعل دولا تتقدم وأخرى تتأخر، هل تحقيق العدالة الاجتماعية ممكن؟ لماذا تعتبر شماعة الزيادة السكانية غير مقنعة؟» وغيرها من الأسئلة التي يقدم الكتاب إجابات عنها.

 

أحمد جلال، اقتصادي مصري، وخبير اقتصادي سابق بالبنك الدولي، ورئيس منتدى البحوث الاقتصادية سابقًا، ووزير المالية المصرية الأسبق، شغل منصب مستشار الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي، وتولى منصب المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية.

 

وحصل أحمد جلال على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير فلسفة الاقتصاد من جامعة بوسطن، ودبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد والمالية العامة من جامعة عين شمس، وحصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة القاهرة عام 1973.

 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة