الدكتور بنديكت أوكي أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد
الدكتور بنديكت أوكي أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد


البنك الإفريقي: التجارة البينية نقطة تحول للقارة السمراء

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 09 ديسمبر 2018 - 03:28 م

قال الدكتور بنديكت أوكي أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد إن هناك علاقة ايجابية بين مستوى التنمية والتطور ومستوى التجارة البينية في الأقاليم المختلفة.


وأوضح خلال كلمته بمنتدى أفريقيا 2018، المنعقد في شرم الشيخ،بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، أن إفريقيا هي الأقل نموًا وهي القارة التي لا تقوم بتجارة بينية بشكل كافِ.    


وأشار أوكي إلى أن ما شهدناه خلال العام الماضي هو نقطة تحول بالنسبة لإفريقيا حينما تم توقيع اتفاقية التجارة البينية القارية وشارك بها 49 دولة متوقعا تحقيق الرقم الباقي وهو 22 المطلوب للمصادقة على الاتفاقية ووضعها حيز التنفيذ، لافتًا إلى أن هناك إمكانات ضخمة تدفع بالقارة إلى الأمام، ونحن ننظم معرض للتجارة في القاهرة الأسبوع المقبل.

 

ويشارك بالمنتدى نخبة من زعماء الدول الإفريقية، وأهم المستثمرين في القارة، وعددًا من دوائر المال والأعمال الدوليين، لإجراء حوار إقليمي ودولي حول تحفيز الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية بالقارة الإفريقية والبنية الأساسية، ودفع حركة التنمية والتجارة البينية، وتعزيز التكامل الإقليمي وزيادة التعاون بين القطاع الخاص والحكومات الإفريقية، لتأسيس اقتصاد إفريقي حديث قائم على الابتكار.

 

 

ويناقش المنتدى الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزارة الخارجية المصرية، والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، عددا من الموضوعات الحيوية، ونقاشات يديرها نخبة مرموقة من الخبراء الإقليمين والدوليين حول أوضاع الاستثمار في القارة السمراء، منها آليات الحصول على منافسة عادلة، وحماية للاستثمارات البينية عَبر الكوميسا، والتوجهات الجديدة للفرص الاقتصادية، والتحول الرقمي، وريادة الأعمال، وفهم آفاق مستقبل تقنية البلوك تشين والتكنولوجيا المالية الحديثة، وآليات المنافسة على الفرص في الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة