جراح يوضح خطوات عملية تصغير المعدة بالمنظار
جراح يوضح خطوات عملية تصغير المعدة بالمنظار


طبيب يوضح خطوات عملية «تصغير المعدة» بالمنظار

منى إمام

الأحد، 09 ديسمبر 2018 - 03:32 م

 


أكد الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وعضو الجمعية الأوروبية والمصرية لجراحة السمنة، أن عملية قص المعدة حالياً تتم بالمنظار في كل الحالات، وساعد المنظار في تجنب الكثير من مضاعفات الجراحة وخاصة مضاعفات الجراحة في منطقة البطن ومضاعفات التئام الجروح.

 

وأشار المصري إلى أن في بعض الحالات النادرة يضطر الطبيب للجراحة نتيجة وجود التصاقات ناتجة عن عمليات سابقة تعيق استخدام المنظار ويمكن اختصار العملية في التعقيم الكامل للمريض والطبيب وطاقمه الطبي.

 

وأضاف أستاذ الجراحة العامة أن العملية غالبا تحتاج  للتخدير الكامل وقد يستخدم الطبيب تخدير نصفي في بعض الأحيان مع الاستعانة بالمنومات والأدوية التي تعمل على استرخاء العضلات يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة كل فتحة تتراوح بين 1سم إلى 2سم أو أقل ومن خلال هذه الفتحات يقوم الطبيب بإدخال المنظار وقص الجزء الخارجي من المعدة وهو ما يقارب 80 % من الحجم الكلي للمعدة بحيث تصبح المعدة أشبه بأنبوب رفيع.

 

وتابع أنه يتم تسليط شعاع الليزر على الجزء الذي تمت إزالته لينكمش ويسحب لخارج الجسم من خلال أحد هذه الفتحات الصغيرة ومن خلال أحد الفتحات أيضاً تدخل أداة تعمل على وضع دبابيس أو غرز لإغلاق الجزء المتبقي من المعدة داخل الجسم.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة