وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي
 وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي


سحر نصر تشهد توقيع إعلان نوايا لدعم الصادرات المصرية للدول الإفريقية

أحمد عيسى- إسراء كارم

الأحد، 09 ديسمبر 2018 - 05:24 م

 

 

شهدت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم، توقيع اتفاق إعلان نوايا بين د. سيدي ولد التاه، مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا ومحمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، لتشجيع ودعم الصادرات المصرية والعربية للدول الإفريقية، وذلك على هامش جلسات منتدى أفريقيا 2018 المُنعقد بمدينة شرم الشيخ.

 

ونص الاتفاق على التعاون بين الجانبين لتمويل تصدير البضائع المصرية للدول الإفريقية، سواء عبر تمويل منفرد من المصرف العربي لتنمية الاقتصادية أو بتمويل مُشترك بين الجانبين، أو تقديم الضمانات التصديرية، أو بأي طريقة مناسبة للتعاون في مجال تمويل التجارة الخارجية، هذا بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعرفة الفنية في مجال الممارسات.

 

ووفقًا للاتفاق ستتم دراسة إنشاء خط ائتماني جديد بقيمة خمسين مليون دولار، إضافة إلى 50 مليون دولار التي سبق أن قدمها المصرف العربي للتنمية الاقتصادية لبنك مصر بغرض تمويل الصادرات المصرية لأفريقيا.

 

وقالت د. سحر نصر إن الاتفاق يحقق أهداف الطرفين من المساهمة في دعم التعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية ودول العالم العربى.

 

وقال د. سيدي ولد التاه إن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية يهدف من هذا الاتفاق إلى تشجيع مشاركة رؤوس الأموال العربية في التنمية الاقتصادية في إفريقيا، وقد أنشأ بالفعل برنامجًا لتمويل تصدير المنتجات التي تشتمل على مكون مصري أو عربي لا يقل عن 30% من قيمة المنتج.

 

وقال محمد الإتربي إن بنك مصر والجهاز المصرفي عمومًا يضع على رأس أولوياته دعم حركة الصناعة والصادرات المصرية، خاصة للدول الإفريقية، وإن البنك يسعى لإعادة قصة نجاح التعاون السابق مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في مجال دعم الصادرات المصرية لإفريقيا، خاصة أن رؤى الجانبين متطابقة فيما يخص دور التجارة الخارجية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والإجتماعية، وقناعتهما المشتركة بأهمية التجارة في تعزيز الروابط الاقتصادية بين الدول العربية والدول الإفريقية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة