خالد أبو المكارم
 خالد أبو المكارم


أبو المكارم: فرصة مصر للتصدير لإفريقيا أكبر من الصين وتركيا

أحمد عيسى- إسراء كارم

الأحد، 09 ديسمبر 2018 - 05:39 م

 

 

أكد المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن السوق الأفريقي استحوذ على نصيب من صادرات القطاع خلال العشر اشهر الماضية، مضيفًا إن مصر لديها  فرصة للتصدير والاستثمار في إفريقيا أكبر من الصين وتركيا ودول كثيرة أخرى.

 

وأشار أبو المكارم، في تصريحات صحفية، إلي أن توطيد العلاقات التجارية مع دول افريقيا أمر في غاية الأهمية، وأن أي دولة يتم التصدير إليها أو التعاون معها اقتصاديا لها فائدة كبيرة جدا، مضيفًا أن مصر تعد الدولة الأكبر والأكثر نموا اقتصاديا وتجاريا واستثماريا وصناعيا فنحن نتمتع بصناعة قوية ومنتجات ذات جودة كبيرة، كما أن لدينا الآن مشروعات بنية تحتية كبيرة، وطرق ممهدة تؤدي إلي إفريقيا مثل الطريق الواصل للسودان وغيرها.

 

وأضاف أبو المكارم، نتحرك لزيادة عدد المصدرين إلي الدول التي نتعامل معها لتحقيق الهدف المرجو من التصدير وتحقيق الرقم المستهدف من العملية التصديرية، مشيرا إلي أن دخول السوق الإفريقي بقوة يحتاج تركيز شديد جدا، ولذلك بدأنا في سفر بعثات تجارية دورية لبعض الدول الأفريقية كل شهرين أو ثلاثة حيث نرسل بعثة ترويجية لدولة أو دولتين حسب الاحتياج.

 

وأوضح، أن قلة الصادرات سببها وجود دول أفريقية حبيسة، ما يجعل تكلفة الشحن مرتفعة، ولكن هذا الأمر يمكن التغلب عليه، مضيفًا أن يتم حاليا العمل علي وجود مناطق لوجستية ومخازن في الدول التي نتعامل معها، لأن السوق الأفريقي يفضل البضاعة الحاضرة، كما تفعل الصين والهند وتركيا  بتواجد بضاعتهم هناك ولابد لنا من عمل ذلك أيضًا.

 

وأضاف، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن تواجدنا فى منتدى أفريقيا 2018 مهم، حيث تكون هناك ممثلين عن أغلب دول القارة، كما يكون هناك وفود رفيعة المستوي من كل البلدان الإفريقية، مضيفًا أنها فرصة عظيمة لتقريب وجهات النظر.

 

وكشف رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أن قطاع الصناعات الكيماوية حقق نموا بلغ  25% خلال العشرة الأشهر الأولي من عام 2018 وهي أعلي نسبة نمو تمت بحجم أعمالها وحجم تصديري بقيمة 4.5  مليار دولار.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة