12 نصيحة للحفاظ على إنتاجية «العنب» خلال موسم الشتاء
12 نصيحة للحفاظ على إنتاجية «العنب» خلال موسم الشتاء


12 نصيحة للحفاظ على إنتاجية «العنب» خلال موسم الشتاء

عادل إسماعيل

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 - 01:26 ص

«العنب» من محاصيل الفاكهة التي تحتاج معاملة خاصة خلال موسم الشتاء، وتتطلب أشجار العنب خلال هذه الفترة من العام إتباع حزمة من النصائح والإرشادات الخاصة بالتسميد والري ومكافحة الآفات لزيادة الإنتاج وجودته.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» 12 نصيحة يجب على مزارعي محصول «العنب» إتباعها وعدم نسيانها للحفاظ على الناتج الكمي والكيفي لمحصول «العنب» وفقا  لتقرير الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية.

1- يبدأ موسم التقليم في الأصناف المبكرة مثل الفليم في الأسبوع الأخير من نوفمبر ويترك عليه من 20-30 دابرة (الدابرة 2-3 عين) لان التقليم في الفليم تقليم قصير.

2- السوبيريور من الأصناف المبكرة أيضا ويتـأخر في التقليم عن الفليم (5-7 أيام) ويتم ترك 8-10 طراحات مع 4-6 دوابر تجديدية وتكون أقرب لرأس الكرمة خصوصا في نظام تدعيم التكاعيب.

3- الأصناف متوسطة النضج مثل الطومسون سيدلس "البناتي" يتم تقليمه في ديسمبر و يكون عدد الطراحات مثل السوبيريور تقريبا و لكن طول الطراح يزيد عن السوبيريور حيث يترك على الطراح في البناتي 10-12 عين أما في السوبيريور طول الطراح 8-10 عين.

4- الأصناف المتأخرة مثل الكريمسون يبدأ تقليمه في الأسبوع الأخير من ديسمبر أو الأسبوع الأول من يناير.

5- يتم إجراء ريه خفيفة بعد الانتهاء من التقليم لجميع الأصناف.

6- بعد التقليم مباشرة يتم رش اوكسي كلور النحاس بمعدل 400جم/لتر.

7- يبدأ رش الدورمكس (كاسر السكون) من الأسبوع الأول من يناير بتركيز 5% أي 5 لتر/ 100لتر ماء+ 30 سم3 مادة ناشرة.

8- قبل رش الدورمكس يتم اجراء ريه ثقيلة 100-120لتر/شجرة و الفترة بين رش اوكسي كلور النحاس والدورمكس يجب إلا تقل عن 21 يوم.

9- اختيار الطراحات يجب أن تكون ناضجة و خالية من الأمراض وفي الغالب يكون تم اختيارها و تجهيزها أثناء التقليم الصيفي ودفعة التسميد بعد المحصول كذلك الدوابر.

10- يتم مقاومة البق الدقيقي في ديسمبر ويناير وذلك بتقشير القلف وإخراجه خارج المزرعة ثم الرش بأحد المبيدات الحشرية وغالبا عملية التقشير لا تتم كل عام و لكن كل 2-3 سنوات.

11- إجراء الخدمة الشتوية.

12- يتم تجهيز محلول مغلي الجير والكبريت لرش الجذوع كالآتي، 36 كجم جير + 18 كجم كبريت زراعي/ 200 لتر ماء و يتم الغلي حتى يظهر اللون الأحمر ورائحة تشبه البيض الفاسد وبعدها يتم اخذ المحلول الناتج و رشه بمعدل 15 لتر من المغلي/ 600 لتر ماء.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة