الإيطالي ماريو بالوتيلي بعد أن تعرض لهتافات عنصرية
الإيطالي ماريو بالوتيلي بعد أن تعرض لهتافات عنصرية


فيديو| العنصرية.. ظاهرة تلوث الملاعب الخضراء

وليد سيد حافظ

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 - 01:31 ص

تعتبر العنصرية هي الجانب المظلم والسيئ في كرة القدم، حيث يتعرض بعض اللاعبين ذوي البشرة السمراء إلى هتافات عنصرية قد تنهي مسيرتهم، في السطور التالية نستعرض لكم أبرز اللاعبين الذين تعرضوا للهتافات العنصرية:

 

- ماتويدي لاعب يوفنتوس الإيطالي، يتعرض للهافات العنصرية من جماهير كالياري، ضمن منافسات الدوري الإيطالي الممتاز، وبعد اللقاء نشر ماتويدي، صورة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وهو يبكي قائلًا: "أنا ضحية هتافات عنصرية من قبل مشجعي كالياري".

 

- الهداف التاريخي لمنتخب كوت ديفوار، ديدية دروجبا، تعرض هو الأخر لهتافات عنصرية من جماهير فنربخشة عندما كان لاعبا لفريق جلطة سراي خلال مباراة الفريقين.

 

- وصف لاعب ليفربول السابق وبرشلونة الحالي لويس سواريز مدافع مانشستر يونايتد السابق باتريس ايفرا بالأسود.. وبعد ذلك تم إيقافه لمدة 8 مباريات.

 

- البرازيلي داني ألفيش اللاعب السابق للبرشلونة تعرض للعنصرية بعد أن رشقه الجمهور بقطعة موز، في مباراة للبرصا أمام فياريال ضمن منافسات الدوري الإسباني.

 

- الإيطالي ماريو بالوتيلي بعد أن تعرض لهتافات عنصرية في مباراة فريقه السابق الميلان مع  نابولي , دخل في نوبة من البكاء بسبب ما تعرض لها.

 

- اللاعب الغاني، سولي علي مونتاري لاعب بيسكارا الإيطالي السابق، تعرض لهجوم جماهير كالياري بتقليد أصوات القرود، ليغادر الملعب بسبب هذه الأحداث.

 

- الكاميروني، صامويل إيتو، لاعب برشلونة السابق يغادر ملعب اللقاء بعد تعرضه لهتافات عنصرية من قبل جماهير ريال سرقسطة.

 

ومن أشهر من علق على ظاهرة العنصرية في ملاعب كرة القدم نجم فريق الأرسنال ومنتخب فرنسا السابق، تيري هنري حيث صرح قائلًا: "أكره بشدة التمييز العنصري، كل شيء فيه سيئ، فعندما تذهب بالقرب من الجماهير وتسمع كلام عنصري، ويكون الملعب بأكمله يقول ذلك ومن المفترض أن تلتزم الهدوء".

 

ونفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق جوزيف بلاتر في تصريح له بأن ظاهرة العنصرية غير موجودة بين لاعبي كرة القدم، وان أي حادث من هذا النوع داخل الملعب يمكن أن ينتهي بمصافحة بين اللاعبين بعد اختتام المباراة.

 

ووصفت تصريحاته حين ذاك بأنها تقليل من حجم المشكلة، بدلاً عن مواجهتها وسن قوانين رادعة من قبل "الفيفا" والاتحادات الأهلية في أوروبا، ليتعرض بعد ذلك بالمطالبة لمغادرة منصبه رئيسا للفيفا.

 

بينما أكد السويسري جياني إنفانتينو الرئيس الحالي للاتحاد الدولي لكرة القدم، بأن محاربة العنصرية يعتبر بمثابة تحد كبير بالنسبة لأكبر منظومة رياضية على مستوى العالم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة