علاء فاروق مع محررة بوابة أخبار اليوم علاء فاروق مع محررة بوابة أخبار اليوم

حوار|علاء فاروق: البنك الأهلي يستهدف إصدار مليون كارت «ميزة» خلال 2019

شيماء مصطفى الإثنين، 10 ديسمبر 2018 - 03:15 م

•    نستهدف زيادة محفظة المشروعات الصغيرة بالبنك الأهلي لـ 65 مليار جنيه
•    محدودي الدخل استحوذوا على 96 % من التمويل العقاري بالبنك
•    إطلاق المرحلة الثانية من الانترنت البنكى بالأهلي المصري
•    «كارت ائتماني للشركات» منتج جديد يطلقه البنك الأهلي قريبًا مع فيزا
•    54.3 مليار جنيه حجم محفظة قروض التجزئة المصرفية
•    إصدار QRCODE الموحد بالتعاون مع فيزا وماستر كارد، وشركة بنوك مصر
•    توقيع اتفاقيات تعاون مع 25 جامعة مصرية لجذب الشباب للقطاع المصرفي
•    نستهدف تمويل 3 آلاف عميل شهريًا ضمن مبادرة المركزي للتمويل العقاري

 

كشف علاء فاروق الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، اعتزام البنك الأهلي إصدار نحو مليون كارت «ميزة» الوطني، خلال عام 2019.
وأوضح علاء فاروق، خلال حواره لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن بنكي الأهلي المصري، ومصر، أول بنكان سيعملان في طباعة كارت المدفوعات الوطني – ميزة.
وأكد الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أهم أولويات البنك خلال الفترة الحالية، موضحًا أن إجمالي محفظة القطاع بلغ نحو 52.2 مليار جنيه حتى أكتوبر الماضي، تفاصيل أخرى في سياق الحوار...

 

 

هل انتهى البنك الأهلي المصري من الاستعداد لطباعة كارت المدفوعات الوطني ميزة؟


البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، هما أول بنكان سيعملان في طباعة كارت المدفوعات الوطني «ميزة»، وهو أول بطاقة دفع وطنية تطبعها البنوك المصرية، وذلك في إطار إستراتيجية التحول إلى مجتمع غير نقدي، وتعزيز الشمول المالي؛ مما يدعم تنمية قطاع المدفوعات الإلكترونية، وتتولى شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي إصدار هذه البطاقات الجديدة، و يحصل عليها المواطنون من خلال البنوك، ومن المقرر أن يطبع البنك الأهلي نحو مليون كارت «ميزة» الوطني، مع بداية يناير 2019.


ماذا عن إستراتجية البنك الأهلي لدعم الشمول المالي؟


البنك الأهلي يستهدف بشكل أساسي التركيز على تعزيز الشمول المالي من خلال إضافة خدمات الكترونية والعمل على تعميق ثقافة البطاقات البلاستيكية لديهم، إلى جانب نشر ماكينات الـ POS -  نقاط البيع الإلكترونية، كما يسعى البنك للتوسع فى خدمات الإنترنت البنكى لتتم عبره جميع العمليات المصرفية، وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات المصرفية الإلكترونية التى تعمل على توفير وقت العميل، حيث يمكن للعميل إتمام جميع خدماته المصرفية ومنها التحويل بين الحسابات، سواء داخل أو خارج البنك، وسداد رصيد بطاقات الائتمان وغيرها، وذلك دون الحاجة إلى الذهاب لمقر البنك أو الفرع الخاص به.


ويستهدف الأهلى المصرى، إصدار مرحلة ثانية من الانترنت البنكى وذلك خلال الشهر الجاري وتتضمن تلك المرحلة المزيد من الخدمات منها ربط الودائع، وكسر الوادئع وتحويلها إلى الحساب الجارى للعميل، بجانب إجراء بعض المدفوعات الحكومية ومدفوعات فورى و إي فينانس ، وفواتير الكهرباء  والضريبة العقارية من خلال الانترنت البنكى. 


ما هي المنتجات البنكية الجديدة التي طرحها البنك؟

 

يستهدف البنك إصدار كارت ائتماني جديد للشركات بالتعاون مع شركة فيزا، كما أصدر البنك خلال الشهر الماضي بطاقة «ماستركارد تيتانيوم» الائتمانية بالتعاون مع شركة ماستر كارد العالمية، ويتراوح الحد الائتماني للبطاقة بين 10 آلاف جنيه وحتى أقل من  50 ألف جنيه، كما تتيح البطاقة لحاملها الدخول إلى صالات كبار الزوار في بعض المطارات.


يستهدف البنك الأهلي إصدار منتج QRCODE الموحد وفقا وتعليمات البنك المركزي المصري، بالتعاون مع كل من شركة فيزا، وماستر كارد، وشركة بنوك مصر، وهو عبارة عن وسيلة يتم التعامل بها لسداد المدفوعات إلى المتاجر الصغيرة بأنواعها وذلك من خلال المحافظ الالكترونية، والموبايل ابليكشن؛ مثل الفون كاش والأهلي باى، وهو يعتمد على الانتشار السريع مع المتاجر لتعميق ثقافة الشمول المالي.


وطرح البنك الأهلى «حساب توفير المستقبل» بدون مصاريف سنوية وبميزة التأمين على حياة العميل مجاناً بحد أدنى لوثيقة التأمين 5 آلاف جنيه وحد أقصى 100 ألف جنيه حسب رصيد الحساب، بحيث فى حالة الوفاة، يتم تعويض العميل بما يعادل رصيد الحساب للشهر السابق للوفاة، ويدر عائد متزايد يصل إلى 10.75% حسب الرصيد بالحساب.

 

كم يبلغ عدد محافظ البطاقات الائتمانية؟


نجح البنك فى الوصول بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 4.2 مليار جنيه رصيد مدين عبر  مليون وخمسة وخمسين ألف بطاقة ائتمانية، كما بلغ عدد محافظ الفون كاش  1.5 مليون محفظة، ومن المستهدف الوصول بها إلى 2 مليون محفظة بنهاية العام المالى الحالى 2018-2019.

 

ما هي خطة البنك الأهلي لضم شريحة الشباب للانضمام للنظام المصرفي؟


البنك الأهلي حريص على جذب شرائح جديدة من العملاء، لم تكن تتعامل مع الجهاز المصرفي، وبصفة خاصة شريحة الشباب من طلبة الجامعات لديهم الرغبة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة التي تمكنهم من الاستفادة من الخدمات المصرفية الالكترونية التي يقدمها البنك لتلبية احتياجاتهم اليومية بوسائل سريعة وآمنة؛ لذلك قام البنك الأهلي، بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية E-Finance توقيع اتفاقيات تعاون مع 25 جامعة مصرية على مستوى الجمهورية؛ منها القاهرة، وأسيوط، والمنيا، والإسكندرية، وطنطا؛ لتوعية الطلاب وسداد المصروفات الدراسية.


 كما يتم التركيز على إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً  لطلبة الجامعات والتى بلغت نحو 861 ألف بطاقة وجارى التعاقد مع  جامعات أخرى، إلى جانب نشر ماكينات الـ POS (بنقاط البيع الإلكترونية ).


كم يبلغ حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي؟


المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من أهم أولويات البنك خلال الفترة الحالية، حيث بلغ إجمالي محفظة القطاع بلغ نحو 52.2 مليار جنيه حتى أكتوبر الماضي، منهم 45.2 مليار جنيه تسهيلات مباشرة، و 7 مليار جنيه تسهيلات غير مباشرة، ويستهدف البنك الوصول بمحفظة هذا القطاع بنهاية العام المالي الحالي 2018/2019 إلى 65 مليار جنيه، ولدينا خطة طموحة للوصول بتلك المحفظة إلى 100 مليار جنيه بحلول عام 2020.

 

ما هو حجم محفظة قروض التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي؟


محفظة قروض التجزئة المصرفية فى البنك تمثل حوالي 10% من إجمالي محفظة قروض البنك، وبلغت قيمتها نحو 54.3 مليار جنيه بنهاية أكتوبر 2018، منها 23 مليار جنيه قروض الشخصية، ومن المستهدف الوصول بها إلى نحو 65 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي 2018-،2019 وذلك من خلال التوسع فى مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري، وبطاقات الائتمان وكافة منتجات التجزئة المصرفي.


كم يبلغ حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك؟


منتج التمويل العقاري على رأس أولويات البنك الأهلي، خلال الفترة القادمة، ويحرص البنك على منح التمويل العقاري في إطار مبادرة البنك المركزي لمحدودي ومتوسطي الدخل، حيث أن فئة محدودي الدخل استحوذت على 96 % من إجمالي القروض الممنوحة داخل البنك.


وبلغت الحصة السوقية للبنك حوالي 26 % من إجمالي القروض الممنوحة ضمن المبادرة بحجم تمويلات لهذا القطاع بلغ 5.5 مليار جنيه منها 5.3 مليار جنيه ضمن المبادرة، واستفاد من المبادرة حوالي 50 ألف عميل.


 ويستهدف البنك الأهلي، الوصول بإجمالي المحفظة إلى 6.5 مليار جنيه قبل نهاية يونيو المقبل, كما أنه من المستهدف منح تمويل لعدد 3000 عميل شهريا.

 

ما هي خطة البنك الأهلي للتوسع خلال المرحلة المقبلة؟


البنك الأهلي لديه 444 فرع ووحدة مصرفية، ويستهدف افتتاح 50 فرعاً بشكل سنوي، وتنقسم هذه الفروع ما بين فروع متكاملة، وفروع صغيرة «Mini Branches»، وذلك على مستوى جميع محافظات الجمهورية مع التركيز على منطقة الدلتا والوجه القبلى، ويتم التركيز خلال الفترة المقبلة على الفروع الإلكترونية التى يتاح للعميل من خلالها الحصول على العديد من الخدمات البنكية من خلال  التواصل بشكل أكثر تفاعلي بين العميل والماكينات الإلكترونية داخل الفرع، وذلك على مدار اليوم ودون الحاجة للتعامل مع موظف البنك.


 ويستهدف البنك افتتاح 3 فروع خلال الفترة القادمة وذلك بكل من مول العرب، والتجمع الخامس، وسيتى ستارز بالإسكندرية، حيث يستهدف الأهلي تمركز تلك الفروع بالمولات التجارية والنوادي.


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة