صورة موضوعية
صورة موضوعية


الانتهاء من أعمال ترميم مقبرتي بادي ان است وبسماتيك بمنطقة البئر الفارسي بسقارة

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 - 12:39 م

 

انتهت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار من أعمال ترميم مقبرتي بادى ان است و بسماتيك بالمنطقة المعروفة بإسم البئر الفارسي بمنطقة آثار سقارة، وذلك ضمن مشروع ترميم المقابر الآثرية بمنطقة البئر الفارسي بالتعاون البعثة الألمانية التابعة لجامعة توبنجن الألمانية.

وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم، أن المشروع يتضمن ترميم ثلاث مقابر أثرية لكبار المحاربين بالدولة القديمة وهم مقبرة بادي ان است ومقبرة بسماتك، ومقبرة شنن يبو بتمويل من جامعة توبنجن الألمانية وتنفيذ فريق عمل من مرممين وأثرين وزراة الآثار.

وأضاف أنه تم الانتهاء من ترميم مقبرتي بادي ان است و بسماتيك و التي شملت ازالة الاملاح التي كانت تحجب النقوش الجدارية وتقوية الحوائط و الاحجار و ما عليها من نقوش، وتثبيت الالوان.

كما ستبدأ البعثة في أعمال ترميم المقبرة الثالثة الخاصة بشنن يبو فور الانتهاء من الدراسات اللازمة ووضع خطة الترميم الملائمة، مشيرا أنه تم الانتهاء من عمل عينات لمجموعة من المُركبات الكيميائية المناسبة والغير ضارة لاختيار انسبها لاعمال تنظيف وتقوية جدران المقبرة، والاحجار الجيرية والنقوش التى تعلوها، بالاضافة إلى وضع أجهزه قياس الحرارة والرطوبة (داتا لوجر) قبل غلق المقبرة لمعرفة معدلاتها طوال فترات الغلق ومعرفة عوامل التلف ايضا و كيفية التخلص منها بالاساليب العلمية المتبعة.

وأضاف سنبل أن فريق الترميم انتهى أيضا من أعمال ترميم مكتشفات أعمال حفائر البعثة الاثرية المصرية الالمانية بالمنطقة حيث نجحت البعثة في الكشف عن ورشة تحنيط كاملة بها حجرات للدفت تضم عدد من المومياوات بالاضافة الى قناع مومياء مذهب اعلنت عنه الوزارة خلال مؤتمر صحفي في شهر يوليو الماضي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة