الجامعة العربية الجامعة العربية

مطالب بإعادة تقييم قرار تجميد مشاركة سوريا بالجامعة العربية

أحمد أبوهارون الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 - 08:15 م

أكد البرلمان العربي، وقوفه إلى جانب الشعب السوري في أزمته التي يمر بها، لافتا إلى  ضرورة اليقظة للأجندة الدولية والإقليمية التي تسعى إلى تقسيم سوريا.


ودعا البرلمان العربي، في ختام أعمال جلسته العامة اليوم بمقر الجامعة العربية، إلى العمل على عودة السوريون إلى ديارهم وتذليل كل الصعوبات التي تحول دون عودتهم الآمنة إلى أراضيهم.

ودعا البرلمان العربي مجلس الجامعة العربية واللجان المعنية في الجامعة العربية لإعادة تقييم قرار الجامعة السابق بإنهاء أو تجميد عضوية سورية الشقيقة في الجامعة العربية ، كما أوصي باتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة وبأسرع وقت لتمكين الحكومة السورية من استعادة مقعدها في الجامعة العربية والعمل ضمن حضنها في مؤسسات التعاون العربي المشترك .

وحول تأثير ملف اللاجئين على الاقتصاد الأردني،  حذر البرلمان العربي بشدة من التغافل عن تأثير ملف اللاجئين على الاقتصاد في الأردن الشقيق ، كما يؤكد على أن ترك الأردن يعاني من الأزمة الاقتصادية يخلو من الحكمة والتعقل ، وقد ينتهي بزيادة معاناة شعوب المنطقة ، مما يستوجب على الدول الشقيقة الوفاء بالتزاماتها لمساعدة الأردن على الاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين ، كما يناشد المجتمع الدولي لمساعدة الأردن لمواجهة أعباء اللاجئين .

وحول الوضع في الصومال ، دعا البرلمان العربي الى مزيد من الدعم للشعب الصومالي ومؤسساته الفيدرالية مادياً ومعنوياً لتجاوز المعضلات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بشكل عام . يدعم جهود الصومال لبناء مؤسساته الأمنية والدفاعية لبسط سيادته على أراضية ومقدراته وحماية اختياراته السياسية والاقتصادية . 

وأكد أهمية المساعدة في إنجاح المصالحة الداخلية بين الفاعلين السياسيين وسائر مكوناته المركزية والمحلية في اتجاه إقرار الإجماع على احترام الشرعية الدستورية
 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة