«مينج وانتشو» المديرة المالية لشركة «هواوى»
«مينج وانتشو» المديرة المالية لشركة «هواوى»


إطلاق سراح مشروطً للمديرة المالية لـ«هواوي»

كريم هلال

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 - 04:15 ص

وافق قاض كندي، على منح «مينج وانتشو» المديرة المالية لشركة «هواوى» الصينية ، التي أوقفت في فانكوفر في الأول من ديسمبر الجاري إطلاق سراح مشروطا.

 

وفقا لما نشرته «سكاي نيوز» عربية، قال القاضي، في ختام جلسة استماع إن «خطر عدم مثولها أمام المحكمة»، التي ستنظر في طلب الولايات المتحدة تسلمها "يمكن خفضه إلى مستوى مقبول من خلال شروط المراقبة التي اقترحها محاموها.

 

وأكدت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء أنّ بكين لن تقف مكتوفة الأيدي إذا تعرّض مواطنوها لسوء معاملة في الخارج، ملمّحة بذلك إلى توقيف المديرة المالية لمجموعة هواوي في كندا.

 

وفي تطور لاحق، أوقفت الصين دبلوماسيًا كنديًا سابقًا طالبت منظمة دولية يعمل لحسابها الثلاثاء بالإفراج عنه، في وقت تعبّر فيه بكين غن غضبها من اعتقال كندا بطلب من واشنطن مسؤولة في مجموعة هواوي الصينية العملاقة.

 

كانت السلطات في كندا اعتقلت نجلة مؤسس هواوي في الأول من ديسمبر، بطلب من الولايات المتحدة التي تطلب تسليمها، وتتهمها بالتستر على صلات شركتها بشركة أخرى حاولت بيع  معدات لإيران على الرغم من العقوبات المفروضة عليها.

 

وكانت محكمة كندية استمعت إلى دفوع تقول إن مينج تواجه- في حالة ترحيلها إلى الولايات المتحدة-، تهما بالتآمر للاحتيال على مؤسسات مالية عدة، تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 30 عاما عن كل تهمة.

 

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الصينية، أن نائب وزير الخارجية لييو تشنج استدعى السفير الكندي في بكين، وسلمه احتجاجا شديدا، وطالب بإطلاق سراح «مينج».

 

وقالت الصين إن اعتقال السلطات الكندية لـ «مينج» بناء على طلب من الولايات المتحدة لدى توقفها في فانكوفر لتبديل طائرة هو انتهاك صارخ لحقوقها القانونية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة