جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


الصحة: تشكيل فرق برئاسة وكلاء الوزارة لمتابعة مبادرة «100 مليون صحة»

حاتم حسني

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 - 02:21 م

وجه  مساعد وزيرة الصحة لشئون الرقابة والمتابعة  د.أحمد السبكي، بتشكيل فرق مركزية بالمحافظات برئاسة وكلاء الوزارة؛ لمتابعة تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس«سي» والكشف عن الأمراض غير السارية، والتأكد من صرف العلاج .


جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقد، مساء الثلاثاء 11 ديسمبر، نيابة عن  وزيرة الصحة والسكان  د.هالة زايد، وبحضور رئيس قطاع الطب العلاجي  د.علي محروس، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي  د.سهير عبد الحميد، ومدير المجالس الطبية المتخصصة د.عماد كاظم، وأعضاء الغرفة المركزية للمبادرة الرئاسية، وعدد من أعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، ووكلاء وزارة الصحة ب 27 محافظة من محافظات الجمهورية.


وجه السبكي الشكر لوكلاء الوزارة بمحافظات المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الرئاسية والبالغ عددها 20 محافظة، بما يتم تحقيقه من إنجاز في إعداد مسح المواطنين والذي تخطى الـ 16 مليون مواطن، داعيا وكلاء الوزارة بمحافظات المرحلة الثالثة و التي من المقرر أن تبدأ في مارس المقبل، وتنتهي في أبريل 2019، الاقتداء بالتجارب الناجحة في المرحلتين السابقتين، فضلا عن الاستفادة من التحديات التي واجهت تلك المحافظات، للوصول إلى أفضل النتائج.

 

وشدد مساعد وزيرة الصحة لشئون الرقابة والمتابعة  على ضرورة عقد اجتماع دوري بصفة يومية يجمع كلا من وكيل وزارة الصحة،  والمسئولين عن المبادرة من مدير الحملة بالمحافظة، ومدير الرعاية الأساسية، ومسئول إدخال البيانات، لمناقشة أي تحديات قد تعوق سير العمل بنقاط المسح، مؤكدا على ضرورة مرور وكلاء الوزارة بأنفسهم على نقاط المسح للاطمئنان على سير العمل، والتأكد من تسجيل بيانات المرضى اليكترونيا على التطبيق الخاص بالمبادرة، والمرور على مراكز صرف العلاج لمتابعة عملية الصرف للمواطنين المصابين بالفيروس.

 

وأشار  د. أحمد السبكي إلى أن دقة تسجيل بيانات المواطنين، ونتائج عملية المسح، سيجعل لدى الدولة خريطة صحية للمواطنين بمصر، بما يساهم في معرفة المتطلبات الصحية ووضعها بالخطط الإستراتيجية سواء لتوفير الأدوية، أو المستلزمات الطبية، وسيكون هناك مؤشرات صحية دقيقة تساعد متخذي القرار الصحي بما سيوفر مبالغ مالية على الخزانة العامة للدولة.

 

ولفت السبكي إلى أنه تم إرسال فريق مركزي من إدارة الرقابة والمتابعة بالوزارة للمرور على نقاط المسح بمحافظات المرحلة الأولى للتأكد من سير العمل وتقديم الخدمة الصحية للمواطنين، حيث تم تنظيم أكثر من ألف جولة حتى الآن، مشيرا إلى استمرار وتكثيف هذه الجولات الميدانية للتغلب على أي معوقات قد تواجه سير عمل المبادرة الرئاسية.

 

ووجه أحمد السبكي بعقد اجتماع، اليوم الأربعاء 12 ديسمبر،  عبر فيديو «كونفرنس» يجمع رئيس هيئة التأمين الصحي، وعدد من وكلاء وزارة الصحة، ومديري أفرع التأمين الصحي، ومدخلي البيانات بالجهتين، وبحضور مستشار الوزيرة لنظم المعلومات، لمناقشة أي تحديات في تسجيل بيانات المواطنين المؤمن عليهم، والذين يصرفون أدوية للسكر أو الضغط، بعد فحصهم من خلال مبادرة « 100 مليون صحة»، مشددا على ضرورة عقد اجتماع تنسيقي دوري بصفة أسبوعية يجمع كلا من وكيل وزارة الصحة بالمحافظة ومدير فرع التأمين الصحي بذات المحافظة، لزيادة التعاون وتذليل أي معوقات.

 

وذكر أن وزيرة الصحة والسكان أكدت على تقديم كافة سبل الدعم لجميع المحافظات، سواء للمستلزمات الطبية، أو اللوجستيات، وبزيادة نقاط المسح سواء الثابتة أو المتحركة، وفقا لاحتياج كل محافظة بما يساعد على تحقيق المستهدف من كل محافظة.

 

وفِي ذات السياق، وعقب انتهاء الاجتماع، أجرى عددا من وكلاء وزارة الصحة المسح الخاص بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، بنقطة المسح الموجودة بمعهد تدريب الأطباء بالعباسبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة