المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر
المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر


«السكة الحديد» توضح حقيقة قرب انطلاق صفقة الـ1300 عربة قطارات

نشوة حميدة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 - 03:59 م

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر، حقيقة قرب انطلاق صفقة الـ1300 عربة قطارات، المقرر توريدها من شركة «ترانسماش» التابعة لتحالف مجري روسي، كما تردد خلال الساعات الأخيرة.

وقال «رسلان»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن باكورة التوريد ستتم بعد 18 شهرًا من تفعيل العقد، أي في نهاية عام 2019، موضحًا أن أول دفعة ستكون 30 عربة، متابعًا: «كل شهر نستقبل مثلهم، ويصل الأسطول كاملا على مدار 40 شهرًا».

وتابع: «ركاب الدرجة الثالثة المكيفة سيكون لهم النصيب الأكبر من تلك الصفقة، وهي خطوط (القاهرة – أسوان)، و(القاهرة – الإسكندرية)، وكذلك (القاهرة - المنصورة – دمياط)، فضلا عن (القاهرة- بنها- بورسعيد)، وهي الخطوط الطوالي، وسيكون السعر أقل من سعر الدرجة الثانية».

وأكدت مصادر خاصة بهيئة السكة الحديد، أن الشركة المتعاقد معها «ترانسماش هولدينج» بدأت فعليا في تصنيع عربات القطار، وهي نموذج من 700 عربة للدرجة الثانية العادية بنظام التكييف الذاتي، ويبلغ عدد مقاعدها 86 مقعدًا.

وأضافت: «يبلغ طول العربة الواحدة 40 مترا، وهي مزودة بـ2 حمام، ويصل العمر الافتراضي للعربات 40 عامًا».

وتابعت: «ويمكن تشغيل عربة الركاب حتى سرعات تصل إلى 140 كيلو مترا في الساعة».

وأوضحت المصادر أن العربات الجديدة ستنقل مليار و850 راكبًا سنويًا، ومليار طن من البضائع، مشيرًا إلى أن شركة «ترانسماش هولدينج» ستوقع عقد صيانة مع الجانب المصري لمدة 15 عامًا، كما ستُنشئ ورش لها في مصر لتدريب العمالة المصرية على صيانة القطارات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة