الطالبتين منار علي حسن» و«ضحى كمال أحم
الطالبتين منار علي حسن» و«ضحى كمال أحم


«الصيادلة» تثمن اكتشاف طالبتين علاج السرطان بالكركم

سليمان محمد

الخميس، 13 ديسمبر 2018 - 03:28 م

قالت الطالباتان  «منار علي حسن» و«ضحى كمال أحمد» في الصف الثاني الثانوي  بمدرسة «قليوب الثانوية بنات»، إنهما قدمتا بحثًا عن «اكتشاف علاج جديد لسرطان الدم باستخدام نبات الكركم» ضمن معرض للعلوم والهندسة نظّمته مديرية التربية والتعليم في القليوبية داخل كلية الهندسة في بنها، قام المحافظ بتكريمهما الماضي.

فيما أكدت الطالبتين، أنهما اليوم بدأوا أولى مراحل تنفيذ الاكتشاف العملية من خلال المركز القومي للبحوث الذي أعطى الطالبتين عينة من مادة الكركمين المستخلصة من نبات الكركم لبدء أول مرحلة لتصنيع العلاج التي سيتبعها مرحلة أخرى من خلال الحصول على خلية مرض من معمل أبحاث مستشفى سرطان الأطفال 57357.

وبدورها أوضحت منار، أن فكرة العلاج جاءت لهما بعد بحث طويل على الإنترنت حول المواد التي تساعد في مواجهة سرطان الدم ومنها الطماطم والخضورات والكوركوم، حيث توصلنا إلى أن نسبة علاج سرطان الدم بالأخير تصل إلى 90% و"هو ما شجعنا لإعداد البحث".

وقالت الطالبة الثانية ضحى: "قمنا بالتواصل مع المركز القومي للبحوث الذي قدم لنا مساعدة بفصل مادة الكركمين من الكركرم كأول خطوة لتنفيذ البحث وتجربة وضع السكر عليها لإنتاج العلاج، ومن المقرر خلال المرحلة المقبلة أن يتم تجهيز مادة العلاج والتواصل مع مستشفى 57357 لتوفير خلية من مركز الأبحاث الخاص بها لتجربة العلاج عليها ودراسة تفاعلاته".

في سياق متصل، ثمن الدكتور بكري سعيد وكيل نقابة الصيادلة بالقليوبية من الفكرة موجها التحية للطالبتين، مشيرا إلى أن هذا العلاج لو ثبت فعاليته سيكون نقلة في عالم مواجهة مرض السرطان اللعين، مشيرا إلى أن كل هذا يحتاج مجهود وسنوات وتجارب حتى يثبت أنه موثوق ومن ثم الحصول على السماح والترخيص من خلال الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة