صورة أرشيفية صورة أرشيفية

مفاجأة.. أسباب تأخر الحمل وعدد السيارات الخاصة في «إنترفيو» المدارس الخاصة

منةالله ممدوح الخميس، 13 ديسمبر 2018 - 07:13 م

أسئلة تعجيزية يتعرض لها أطفال لم تكمل الأربع سنوات، كل ما تعرفه هو كيفية اللعب والمرح، ولكنه أصبح الآن يحتاج لأن يبدأ بالحفظ والمذاكرة حين يبدأ عامه الثالث كي يجتاز «الانترفيو» الخاص بالمدرسة حتى يدخل kg1 .

 

يأتي هذا في الوقت الذي أصبحت فيه المدارس الخاصة تتنافس على من يقدم أسئلة أصعب وأكثر تعجيزًا للطفل كي ينتقي منهم الأفضل، معتقدين أنهم بذلك يتفوقون على منافسيهم.

 

فيقوم بعض الآباء بإلحاق طفله بأكاديمية لتدريبه على أسئلة «الإنترفيو» الخارقة حتى وإن كان عمره لم يتجاوز 4 سنوات.

 

ولم يتخيل أولياء الأمور انه يومًا ما سيكون عدد السيارات التي يمتلكونها أو نوعها، عاملا حاسمًا في ضم أحد أطفاله إلى مدرسة خاصة.

 

وتتزايد الدهشة مع معرفة أن المكان الذي تقضي به الأسرة عطلتها الصيفية، تمثل عنصرًا حاسمًا في قبول المدرسة لطفلها أم لا، ثم بدأت هذه الأسئلة تتطرق إلى أمور مرتبطة بالحياة الشخصية.

 

تأخر الحمل

 

قالت دنيا - ولي أمر - إنها خلال المقابلة الشخصية تم توجيه أسئلة لها عن أسباب تأخرها في الحمل، وهو ما وقع عليها كالصاعقة ولم تجد ردًا مناسبًا لهذا السؤال.

 

مهزلة كبيرة

 

أكدت «أسماء عطية - ولي أمر» أن ما يحدث في المقابلات الشخصية بالمدارس، هذه الأيام، «مهزلة» بكل ما تحمل من معاني، مطالبة بسؤال هذه المدارس عما سيقدمونه لهم ولأطفالهم مقابل المبالغ الكبيرة التي سيحصلون عليها.

 

عدد السيارات

 

وذكرت علا عادل أنهم أثناء هذه المقابلة سألوا ابنها عن عدد المرات، التي قاموا فيها بقضاء إجازة الصيف خارج مصر، وعن عدد السيارات لديهم ونوعها.

 

مشوار مهم

 

وقالت «فيروينا رفعت» أنه تم سؤالها خلال الإنترفيو عن «مشوار» مهم ستقوم به هذا الأسبوع، وسؤال آخر عن أسوأ مطعم تناولت به الطعام.

 

بيزنس الملايين

 

وقالت «أمينة سالم - مديرة إحدى المدارس الدولية سابقًا» إنه في السابق كان الهدف من المقابلات الشخصية هو معرفة الطالب الطبيعي من الطالب ذو حالة «الدمج أو التوحد»؛ لكن الموضوع تطور لمجرد بيزنس لأنه كي تجتاز الإنترفيو لابد من ملء «أبليكيشن»، ودفع مبلغ يتراوح ما بين 500 إلى 2000 جنيه، حسب المدرسة.

 

وأضافت «سالم»: «هذه المبالغ لا ترد في حالة رفض الطفل، وعدد الطلاب الذين تقدموا يتراوح ما بين 1000 إلى 2000 طالب أي أن هذه المدارس تجمع ما بين 500 ألف جنيه و4 ملايين جنيه، خلال التقديم فقط، في حين لا يقبل سوى 50 طالبًا فقط.

 

وأكدت سالم أنه لابد على الطفل كي يجتاز هذه المقابلة أن يكون على علم بـ«العربي والحساب والنباتات والحيوانات والألوان ولغات»، كل هذا وهو طفل لم يتعد الأربعة أعوام، بالإضافة إلى المهارات الاجتماعية.

 

مخالفة قرارات «التعليم»

 

وأكدت إيمان صبري رئيس الإدارة المركزية للتعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم أن الإنترفيو غير قانوني، وانه على المدرسة قبول الطفل ما دام سنه يطابق سن دخول المدرسة.

 

كما أكدت في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المبلغ الذي يدفع لابليكشن دخول المدارس غير قانوني، وأنه في حالة عدم قبول الطالب بالمدرسة، لابد من رد أي مبالغ قام ولي الأمر بدفعها، وفي حالة قبوله لابد أن يحسب هذا المبلغ المدفوع من مصاريف المدرسة.


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة