وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد


وزارة الصحة تطلق حملات مجانية لتنظيم الأسرة في 6 محافظات

حاتم حسني

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 - 11:08 ص

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع السكان وتنظيم الأسرة، إطلاق حملة تنشيطية مجانية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في 6 محافظات، بداية من الأحد 16 ديسمبر، ولمدة 10 أيام، برعاية وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن المحافظات المستهدفة هى الجيزة، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والمنيا، وقنا، حيث تنظم الحملات بالتنسيق مع المحافظين ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، وبمشاركة الجهات المعنية بالقضية السكانية، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأشار "مجاهد" إلى أن تنظيم تلك الحملات يأتي في إطار إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للمناطق النائية والمحرومة من الخدمة، وللفئات الأكثر احتياجاً وخاصة الريف، وحرصاً على تلبية الاحتياجات غير الملباة للمجتمع.

وبدورها أوضحت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة د.سحر السنباطي، أن الحملات ستقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وصرف الأدوية بالمجان من خلال العيادات الثابتة، والمتنقلة، والمراكز الحضرية والمستشفيات العامة والمركزية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، لافتة إلى أنه سيتم استهداف الإدارات ذات المؤشرات المتدنية من حيث الخصائص السكانية ومعدلات استخدام وسائل تنظيم الاسرة وارتفاع معدلات المواليد.

وأضافت أنه سيتم الاستعانة بأخصائيين في أمراض النساء والتوليد لإجراء الكشف الطبي على المنتفعات، وتقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية، بما في ذلك تركيب وسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول مثل اللولب والكبسولة، وكذلك للتعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج إلى مزيد من المهارات، مشيرة إلى مشاركة فرق عمل من التمريض مدربين على تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية إلى جانب خدمات متابعة الحمل والسونار وكشف الباطنة والأطفال، وذلك من خلال العيادات المتنقلة.

وأشارت "السنباطي" إلى أن تنفيذ الحملة يواكبه تقديم العديد من الأنشطة الإعلامية الموسعة من ندوات، ولقاءات جماهيرية في المحافظات الست، وذلك لرفع الوعي الصحي والترويج لخدمات ووسائل تنظيم الأسرة، وأهمية المباعدة بين الولادات لصحة الأم والطفل.

وأردفت "السنباطي" أنه تم تكثيف عمل الرائدات الريفيات لعمل حصر بالسيدات غير المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة، وذلك لاستهدافهن من خلال الزيارات المنزلية والترويج للحملة والخدمات المقدمة ولجذبهن لأماكن تقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة.

ونوهت "السنباطي" إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة للتنسيق مع الشركاء من التعليم والأوقاف والأزهر والجمعيات الأهلية والمجالس القومية والمحليات، بهدف تحقيق التكامل وتذليل كافة الصعوبات في تنفيذ الحملة؛ بما يضمن النجاح في الوصول لكافة الفئات المستهدفة.

هذا ومن المتوقع أن تأتي الحملة التنشيطية بتأثير إيجابي في جذب منتفعات جدد لخدمات تنظيم الأسرة وتحسين المؤشرات من رفع معدلات الاستخدام لوسائل تنظيم الاسرة، وخفض الاحتياجات غير الملباة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة