تعبيرية تعبيرية

الاتحاد الأوروبي: مصر نموذج يحتذى به في مواجهة الهجرة غير الشرعية 

عمرو الخياط الجمعة، 14 ديسمبر 2018 - 09:41 م

قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، إن بلاده كرئيس لمجلس الاتحاد الأوروبي وضعت على عاتقها التركيز على معالجة تحديات الهجرة غير الشرعية والأمن الداخلي لدول المجلس، وفيما يخص الهجرة فإن القمة غير الرسمية لرؤساء الدول التى عقدت فى سالزبورغ سبتمبر الماضي، أكدت توافق المجلس على ما تم الاتفاق عليه مسبقا فى يونيه حين تعهدت الدول الأعضاء بالعمل المشترك لمواجهة هذا التحدي الخطير. 

 

وأضاف «كورتس»، شمل الالتزام الموسع من الدول ضمن إجراءات أخرى تقوية اجراءات الحماية للحدود الخارجية وفتح مجال التعاون مع دول أخرى من خارج أوروبا، وهذه النقطة بالتحديد كانت محل اهتمام كبير من قبل النمسا، حيث سبق وأكدت اكثر من مرة على اهمية عمل شراكة قوية وطويلة المدى مع دول افريقية ، ومع مصر على وجه الخصوص.

 

وأكد المستشار في إطار حوار له بصحيفة أخبار اليوم الصادرة صباح غدا السبت، أنه فيما يخص معالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية تعتبر مصر نموذج يحتذي به من حيث تحملها لكافة مسؤولياتها،  فهى لا تسمح لأى مهاجر عبور حدودها البرية مع ليبيا كما تتأكد ألاّ يمر من شواطئها وموانيها اى قارب يحمل مهاجرين غير شرعيين، وفي هذا الإطار لابد و ان يكون علي قمة اهدافنا تدعيم العلاقات مع مصر ودوّل اخري بشمال إفريقيا.

 

وأردف «كورتس» قائلًا،: «كان لى شرف لقاء الرئيس السيسى فى القاهرة فى وقت سابق من هذا العام وكنت بصحبة دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبي، وناقشنا الخطوات الإضافية التى يمكن ان نتخذها لتوطيد وتعميق التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي».

 

 وتابع: «كما اننا نقوم الان ببجث سبل وإمكانيات العمل المشترك بشكل أكبر وأقرب مع مصر، فيمايخص اهتماماتنا المشتركة، وذلك لدعم أمن شرق المتوسط، وكذلك العمل فى مجالات اخرى تهم الطرفين».

 

لمزيد من التفاصيل طالع نص الحوار المنشور بصحيفة أخبار اليوم الصادر صباح غدًا السبت..
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة