الفريف العلمى بامعة المنوفيه
الفريف العلمى بامعة المنوفيه


فريق علمي بجامعة المنوفية يبتكر عقار جديد للقضاء على سرطان الكبد

محمد الشامي

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 - 05:24 ص

توصل فريق بحثي بكلية العلوم جامعة المنوفية بقيادة د.عبده سعد الطبل أستاذ الكيمياء الغير عضوية حيوية إلى عقار جديد يحدث طفرة هائلة للقضاء علي الخلايا السرطانية بنسبة 85% خلال 12 أسبوع وبدون آثار جانبية .

أكد ا.د. الطبل وفريقه البحثي المتخصص المشكل من الدكتورة مشيرة عبد الواحد أستاذ الباثولوجي بطب المنوفية وعميد كلية العلوم الطبية والتطبيقية والدكتور احمد عاشور والدكتور محمد حسني والدكتور كريم شوقي بقسم الكيمياء غير العضوية الحيوية بكلية العلوم جامعة المنوفية بعد رحلة بحث طويلة علي قدرة المركبات النانومترية في القضاء علي سرطان الكبد وتدمير الخلايا السرطانية وبدون أي أعراض جانبية التي كان يعاني منها مريض السرطان في العلاج القديم الذي كان يؤدي إلى تساقط الشعر وعدم القدرة على الإنجاب والضعف العام والأنيميا.

 أوضح د. الطبل أن هذه المركبات يتم تحضيرها من مركبات عضوية معدنية في صورة نانو مترية أقصاها 15 نانو متر ويعتبر الطبل أول عالم مصري علي مستوي العالم يقوم بتحضير هذه المركبات من مركبات عضوية معدنية مشيرا إلى أن العلاج تكلفته بسيطة جدا وسهل التحضير وعالي النقاوة قابل أن يتم تناوله عن طريق الفم أو الحقن حيث تم إجراء كافة التحاليل الكيموحيوية والنسيجية والبيولوجية التي أثبتت كفاءتها في العلاج كما انه يحسن من نمو الشعر ويزيد من النشاط ولا يؤثر علي كرات الدم الحمراء والبيضاء ويعالج هشاشة العظام والجلطات فهو بمثابة انطلاقة جديدة في علاج العديد من الأمراض .

وأشار د. الطبل أن البحث تم نشره في العديد من الدوريات العالمية ومنها النمسا وايطاليا والمانيا كما تناولتها العديد من المؤتمرات الدولية وقامت أكاديمية البحث العلمي المصرية بمتابعة وتمويل البحث وتشارك دولة الهند في عمل التجارب والتحاليل بإشراف الفريق البحثي المصري

هذا وتقوم جامعة المنوفية بتنظيم رحلة علمية لمتابعة النتائج البحثية بالهند ومن المقرر سفر الفريق بقيادة الدكتور عبده سعد الطبل ، كما طالب الطبل بأهمية أن تتبني شركات الأدوية المصرية بإنتاج الدواء لأنه سيحدث نقله نوعية الاقتصاد المصري.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة