جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


تعرف على تفاصيل المؤتمر الصحفي بين الرئيس السيسي والمستشار النمساوي

محمد هنداوي

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 - 05:00 م

» السيسي:لدينا ٥ ملايين لاجئ ولا نقيم معسكرات لهم ونعاملهم كمصريين. 

» السيسي: لابد من تعاون المجتمع الدولي مكافحة الأرهاب لتأثيره المدمر على استقرار وأمن أوروبا .

 » كورتز: نقدر جهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية. 

» كورتز: مصر أهم شركاءنا في أفريقيا والشرق الأوسط  وبرنامج الإصلاح الاقتصادي حقق نجاح. 

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن زيارته للعاصمة النمساوية فيينا تعد نقطة انطلاق قوية لمزيد من التعاون بين البلدين. 

وأشار السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الرئيس مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتز بمقر المستشارية بالعاصمة فيينا، بحضور وفدي البلدين،  إلى وجود توافق حول مختلف الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تم بحثها . 

 وأعلن الرئيس السيسي، عن عودة انعقاد أعمال اللجنة المصرية النمساوية المشتركة خلال عام ٢٠١٩ بعد أن توقفت منذ عام ٢٠١٠ والتي سوف تساعد في صياغة مجالات التعاون الثنائي في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعليم .

ووجه الرئيس التحية والتقدير للشعب النمساوي العظيم على حسن الاستقبال ، كما قدم السيسي الشكر للجالية المصرية في النمسا والتي استقبلته أمام مقر الإقامة وفي مقر القصر الجمهوري عقب وصوله في درجة حرارة منخفضة للغاية.

 وتابع السيسي"هذا أمر مقدر ومحل تقدير وشكر وامتنان مني شخصياً ورسالة في النمسا بحسن الاستقبال". 

وأضاف السيسي، أنه بحث مع المستشار النمساوي مشاكل وتحديات منطقة الشرق الأوسط لتحقيق الاستقرار والأمن في دول المتوسط ، لافتا الي دول المنطقة التي تشهد مشاكل تؤثر بصورة مباشرة على حالة الاستقرار والأمن في أوروبا .

وأوضح الرئيس، أنه تم بحث موضوع الهجرة غير الشرعية مع المستشار النمساوي والجهود التي قامت بها مصر خلال السنوات الاخيرة لمنع خروج أي مهاجرين الي أوروبا، مؤكدا أن مصر لديها التزام أخلاقي وإنساني فيما يخص المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون السفر إلى أوروبا.

 وقال الرئيس السيسي، أن مصر لديها حوالي ٥ ملايين لاجئ من دول مختلفة وتتعامل معهم باعتبارهم مواطنين مصريين ولا تقيم معسكرات لهم، مشيرا أن مصر استقبلت خلال عام ٢٠١٨ حوالي ١١ ألف لاجئ ولم يتم السماح لهم بالتحرك تجاه أوروبا، مشيراً إلى انه لم يخرج قارب واحد من مصر . 

وقدم الرئيس الشكر لكافة الأجهزة المصرية المعنية التي ساعدت في هذا النجاح لمصر، قائلا "إنه لن يسمح بأن يكون الأشقاء الافارقة مصيرهم الفقد في البحر خلال عمليات الهجرة غير الشرعية لأن ذلك التزام مصر أمام الإنسانية والتاريخ " 

وشدد السيسي على أن مصر تبذل جهودا ضخمة في مكافحة الهجرة غير الشرعية ، مضيفا أنه بحث أيضا مع المستشار كورتز ملف مكافحة الإرهاب وتأثيره المدمر على الاستقرار والأمن لشعوب المنطقة وأوروبا . 

وطالب السيسي المجتمع الدولي بضرورة التعامل بكل حزم مع الإرهابيين الذين يهربون من مناطق النزاع في دول المنطقة الي مناطق ودول اخري في العالم ، مؤكدا أنه ممكن أن يقوموا بعمليات ارهابية تؤثر علي أمننا جميعاً ، واختتم السيسي كلمته، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون في إطار تولي مصر لرئاسة الاتحاد الافريقي عام ٢٠١٩ .   

ومن جانبه رحب المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز،  بالرئيس السيسي، خلال زيارته الحالية إلى النمسا، وقال انه التقي الرئيس ٤ مرات خلال الفترة الاخيرة بينهم لقاء بالقاهرة وآخر في نيويورك . 

وأضاف كورتز، أنه يقدر التعاون الجيد والتنسيق المستمر بين البلدين ، مضيفاً : أنه تم التوقيع علي ١٠ مذكرات تفاهم للتعاون بين مصر والنمسا في مجالات التعليم والتقنيات والابتكار والبحث العلمي . 

وأوضح المستشار النمساوي، أن هناك حوالي ٦٠٠ شركة نمساوية في مختلف التخصصات تعمل في القاهرة، لافتاً إلى أن مصر أحد أهم شركاءنا في أفريقيا والشرق الأوسط . 

وأشاد سيباستيان، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر والحركة الديناميكية الحالية تحت قيادة الرئيس السيسي، وأنه على  قناعة بأن هناك قناعة الكثير من الإمكانيات والطاقات الكامنة للتعاون بين البلدين في المستقبل .

وأشاد المستشار النمساوي، بالجهود التي تقوم بها مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا ، وأشار إلى أن الدول الأوروبية ومنها إيطاليا لم يصلها أي مهاجرين من مصر خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن تلك الجهود المصرية ساعدت في استقرار وامن أوروبا وتدمير خطوط مهربي البشر وهذه القضية أصبحت بصدد الانتهاء . 

وأكد سيباستيان كورتز، أهمية لقاءه مع الرئيس السيسي ووصفه بأنه لقاء جيد لترسيخ العلاقات علي كافة الأصعدة . 

وقدم الشكر للرئيس السيسي على زيارته للنمسا والمشاركة في المنتدي الخاصة بالتعاون بين أوروبا وأفريقيا والذي سينطلق غداً الثلاثاء .

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة