صورة مجمعة
صورة مجمعة


«السيلفي القاتل».. لحظات توثيق الموت المثير

محمد فاروق

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 - 07:30 م

الموت واحد ولكن تعددت الأسباب ، فهو الحقيقة المؤكدة، فلم يكن فى مخيلتنا بأن تصبح صورة يوماً سبباً فى قتل أصحابها ، بدلاً من أن تصبح الصورة "السيلفي" تذكاراً مهماً في حياة شخص ، قد تتحوّل فى لحظة إلى نقمة، أو تصبح خطراً شديداً يهدّد حياة صاحب الصورة .

 

انتشرت ظاهرة «السيلفي»، وتمكنت من أن تشغل الكثيرين وتثير شغفهم بالتقاط صورهم الخاصة عبر الكاميرة الامامية للهواتف الذكية، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي وحسابات فيسبوك وتويتر وغيرها بهذه الصور، فكان منها المضحك لعفويته، ومنها المبكي لخطورته، ومنها ما انعكس سلباً على اللقطة الظريفة وأصحابها، فعرض اصحابها لآذى أو أصابة واحيانا قد تصل للقتل.

 

فقد كشفت إحصاءات جديدة نشرت مؤخراً، عن ارتفاع عدد الأشخاص الذين يلقون مصرعهم بسبب صور السيلفي، بحسب ما نشرت صحيفة "الديلي ميل"، ورصدت تلك الدراسة 259 حالة وفاة جراء السيلفي في العالم في الفترة ما بين أكتوبر 2011 ونوفمبر 2017، بمتوسط 43 شخصا سنويا.


ستعرض بوابة أخبار اليوم لقطات من صور سيلفى تضع أصحابها فى كوارث واحياناً الى الموت :

 

- كوبرى استانلى
سقطت فتاة فى مياه بحر الإسكندرية صباح اليوم، أثناء التقاطها صورة سيلفى من أعلى سور كوبرى ستانلى، مما تسبب فى اختلال توازنها وسقوطها بمياه البحر ، وقام الأهالى بإنقاذها وانتشالها من مياه البحر فور سقوطها وإبلاغ الشرطة والجهات الأمنية.

 

- غرفة العمليات
تم تحويل طاقم مستشفى الجلاء للولادة بالقاهرة إلى التحقيق؛ بسبب "السيلفي" التي التقطها أحدهم (عبد الرحمن حرب) في غرفة العمليات عقب الانتهاء من إجراء عملية صعبة لإحدى السيدات استمرت لمدة 8 ساعات، وهو الأمر الذي أثار البهجة لدى الأطباء الشباب الذين أجروا العملية، فأرادوا توثيق لحظة نجاحهم، إلا أنها تحولت إلى أزمة كبيرة قد تؤدّي إلى إنهاء علاقتهم بالمستشفى تماماً؛ باعتبارها صورة خدشت حياء المريضة.

 

- ناطحة سحاب
ولم تجد عارضة الأزياء الروسية فيكي أودنتيكافا (23 عاماً)، إلا التدلّي من برج "كيان" الإماراتي، الذي يتخطّى ارتفاعة 300 متر؛ لتلتقط صورة "سيلفي" متميزة، ممسكة بيد مساعدها، إلا أن الصورة أثارت جدلاً شديداً، دفع السلطات في دبي إلى استدعائها للتعهد بعدم تكرار ما فعلت.


- السيلفى الشاهق
لقي زوجان هنديان حتفهما أثناء التقاطهما صورة سيلفي في مكان شاهق الارتفاع بحديقة يوسميتي الوطنية، وقد عثر الحراس على الجثتان على مسافة 800 متر من الارتفاع الشاهق حيث سقطا أثناء محاولة التقاط صورة شخصية مشتركة بالهاتف.

 

-  قطار الموت
شاب وفتاة تونسيان يستعدان لالتقاط "سيلفي" على سكة القطار بمدينة سوسة ، قبل أن يفاجئهما قطار قادم بسرعة، لم يتمكنا من أن يتحرّكا من مكانهما، ليدهسهما القطار القادم من صفاقس والمتجه إلى تونس.

 

- أعلى قمة
لقيت فتاة بريطانية مصرعها بينما كانت تصور نفسها من أعلى قمة بالواجهة البحرية بجنوب إيطاليا، لتسقط عن مسافة 18 متراً على صخور؛ ما أدى إلى إصابتها بجروح وكسر عظامها وحوضها ورأسها، ولفظت آخر أنفاسها في المستشفى .

 

- الثور الهائج
وفي أمريكا أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن معظم حوادث الوفاة التي تقع في متنّزه يوسمايت الوطني في كاليفورنيا تقع خلال محاولة رواد المنطقة التقاط صور "سيلفي" أثناء الاسترخاء ومشاهدة الطبيعة الخلابة، أو تسلّق الصخور، كما قتل ثور هائج سيدة أمريكية بمتنّزه يلوستون القومي الأمريكي، مؤخراً، حين حاولت التقاط صورة "سيلفي" معه، في خامس هجوم من نوعه يتعرّض له السائحون في تلك المنطقة.

 

- غيرة قاتلة
ولم تتوقع الزوجة التايلاندية نيدنافا نيانخول، التي تبلغ من العمر 26 عاماً، أن تتسبب عدة صور "سيلفي" نشرتها على "فيسبوك" في تهديد حياتها؛ حيث سكب زوجها فوقها البنزين، وأشعل النيران فيها، بعد أن أكلت الغيرة قلبه بسبب تصرّف زوجته، وتسبّب الحادث في إصابة الزوجة بحروق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة