صورة تذكارية في ختام الفعاليات
صورة تذكارية في ختام الفعاليات


في ختام «الرياض عاصمة الإعلام العربي»| وزير الإعلام السعودى: الكلمة الصادقة مسئوليتنا جميعًا

خالد النجار- أحمد أبوهارون

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 - 11:51 ص

 

اختتمت فعاليالت تسلم الرياض عاصمة للإعلام العربي من العاصمة السابقة بغداد، بحضور عدد من وزراء الإعلام العرب والشخصيات الإعلامية، ودعا وزير  الإعلام السعودى د.عواد بن صالح العواد الإعلام العربى إلى توحيد رسالته من أجل تنمية بلدان ومجتمعات العالم الرغبة  وكذلك التصدى لكل التحديات وفى مقدمتها الإرهاب، الاثنين 17 ديسمبر 2018.
وأشار خلال كلمته فى الاحتفالية إلى أهمية دور الإعلام فى مواجهة تحديات الإرهاب والأمن،مضيفا   أننا نسعى لأن يكون هذا الإعلام  قويا ومتطورا ، كما أكد أن تقنين وتحديث ميثاق الشرف الاعلامى  العربى أمر مهم جدا يحتم علينا أن يحمل فى طياته الخلق والأمان .
وشدد على أن الكلمة النزيهة والصادقة هى مسئوليتها جميعا وينبغى تاصيلها وتفعيلها من خلال العمل العربى المشارك، وأضاف أن إعلان الرياض عاصمة للإعلام العربى يأتى متزامنا مع رئاسة المملكة للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الاعلام العرب.
وأضاف العواد -خلال كلمته- أن الاحتفال يتضمن استضافة الرياض لاجتماع اللجنة الإلكترونية للإعلام الالكترونى، مضيفا :" تشهد المملكة والرياض العديد من المشاريع الكبيرة والتحول الرقمى الذى يأتى بدعم ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين وولى العهد السعودى".
كما عقد الملتقى الاعلامى العربى  تحت شعار "الحملة الاعلامية العربية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة  " ،وذلك تحت رعاية جامعة الدول العربية ووزارة الاعلام السعودية .و أكد المجتمعون على أهمية دور الاعلام كشريك أساسى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما دعوا فى توصياتهم التى خلصوا اليها الاعلاميين العرب الى العمل على زيادة توعية المواطن العربى بشأن التنمية المستدامة و تسليط الضوء على قضاياها من خلال تبنى و تنفيذ الخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة وتنظيم برامج تدريبية وورش عمل للكوادر الاعلامية العربية حول الترويج لأهداف التنمية المستدامة اعلاميا .
وأوصى المجتمعون بالاستعانة بالشخصيات العامة العربية ذات الشعبية الواسعة وخصوصا الفنانيين و الاعلاميين لبث رسائل ترويجية لأهداف التنمية المستدامة من خلال حملات اعلامية أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعى و انتاج مواد اعلامية للترويج للتنمية المستدامة و تكون مخصصة للمنطقة العربية و متماشية مع أولوياتها التنموية وثقافة شعوبها بالاضافة الى ضرورة اعداد خطة عملية لعناصر الحملة تتضمن منطلقات الحملة و أهدافها و الفارة الزمنية و مجالات العمل و اليات التنفيذ و العمل على ضرور. تضمين وسائل التواصل الاجتماعى و الاعلام الجديد و شمولهما ضمن حملة الخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة .
كما أوصوا بالعمل على تشخيص الواقع و اشراك منظمات المجتمع المدنى و الفاعليات الشعبية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما دعا المجتمعون الدول العربية للمساهمة فى وضع برامجها الوطنية فى اطار المنظومة العربية بما يتصل وبرامج وأهداف التنمية المستدامة .
كما أكد الملتقى  على دعم الأمن و الاستقرار و مكافحة الارهاب و كافة أشكال التطرف الفكرى و السياسى لتوفير البيئة المناسبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ،كما أوصى الجهات التعليمية العربية لتبنى مقرر التنمية المستدامة في مناهجها بهدف زيادة الوعى التنموى بأهدافها فى اطار توحيد المفاهيم المشتركة  فى اطار أهداف التنمية بين كافة وسائل الاعلام العربية و تشكيل لجنة للتواصل لتفعيل و متابعة المقررات الصادرة ورفع تقرير دولى الى قطاع الاعلام و الاتصال بجامعة الدول العربية و ايجاد آلية واضحة للدعم المالى و الفنى للمؤسسات الاعلامية العربية لتمكينها من ممارسة دورها فى تحقيق الخريطة الاعلامية ووضع آلية تدريب و تنسيق بين الكوادر الاعلامية العربية من أجل خلق قاسم مشترك للتعبير عن المفاهيم الصحيحة للتنمية المستدامة و التأكيد عليها ووضع آلية لكيفية التعامل مع وسائل الاعلام البديل لمواجهة تأثيرها السلبى .
وفى ختام التوصيات ،هنأ المجتمعون المملكة العربية السعودية باختيار الرياض عاصمة للاعلام العربى  ،و على استضافتها لأعمال الملتقى ،مشيدين بجهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية فى وضع الخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة  و بكونها أول منظمة اقليمية تضع جدول أعمال لوسائل الاعلام لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
من جهته أكد د. عبدالله المغلوث، المتحدث باسم وزارة الإعلام السعودية، أن اليوم كان عرساً إعلامياً عربياً كبيرًا، بحضور وزراء الاعلام العرب.
وأضاف أن اليوم يعد مشهودا في تاريخ الإعلام السعودى لأنه يشهد تحولا إستراتيجيا لوزارة الاعلام ،وفخورين جدا بضيوفنا ،وقريبا سنحتفل مع مصر قريبا بيوم وطنى في السعودية .
وعن الهجمة التي يقودها الإعلام المضاد للدول العربية شدد المغلوث على أن التنسيق والتكامل هو الذى سيصنع الفرق ، فكلما تكاملنا وتعاضدننا أكثر حققنا نجاحات على كافة الأصعدة .
ووجه المغلوث رسالة للمواطن العربي قائلا :"ثق بحكومتك وبوطنك" وسنمضى للأمام باذن الله إذا اتحدنا وتكاتفنا.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة