تكريم «شارلوت رامبلينج» تكريم «شارلوت رامبلينج»

جائزة الدب الذهبي عن مجمل أعمالها..

تكريم «شارلوت رامبلينج» بالدورة الـ69 لـ«مهرجان برلين السينمائي الدولي»

رانيا الزاهد الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 - 02:40 م

قررت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ69، والتي يقام على مدار 10 أيام من 7 إلى 17 فبراير المقبل، تكريم الممثلة البريطانية "شارلوت رامبلينج" عن مجمل أعمالها طوال مشوارها الفني، بجائزة الدب الذهبي الفخرية بالإضافة إلى تحية خاصة لمجموعة مختارة من أفلامها.


سيقام حفل التكريم في 14 فبراير 2019، كما سيعرض المهرجان واحد من أعظم أفلامها وهو فيلم Il portiere di notte (The Night Porter ، إيطاليا ، 1974) ، من إخراج ليليانا كافاني.

 

 

قدمت "شارلوت رامبلين" أكثر من 100 عمل سينمائي وتلفزيوني، كما أنها كانت ضيفة على مهرجان برلين السينمائي الدولي عدة مرات. في عام 2006 ، كانت رئيسة لجنة التحكيم الدولية للدورة الـ56 للمهرجان وفي عام 2015 ، فازت بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة عن فيلم "45 Years". وحصلت عن هذا الدور نفسه على ترشيح لجائزة الأوسكار في ذلك العام ، بالإضافة إلى حصولها على جائزة الفيلم الأوروبي الثاني لأفضل ممثلة.

 

 

وأعرب مدير مهرجان برلين السينمائي الدولي، "ديتر كوسليك"، عن سعادته بهذا الاختيار وقال:"إنها رمز للسينما غير التقليدية والمثيرة، أنا سعيد للغاية لأن التكريم هذا العام مخصص للممثلة السامية شارلوت رامبلينج".

 

من هي «شارلوت رامبلينج»؟؟


بعد دراستها للتمثيل في مسرح رويال كورت، بدأت "رامبلينج" مسيرتها السينمائية في عام 1965، وكان أول دور لها  في الفيلم البريطاني (جورجي جيرل) (1966) ، من إخراج "سيلفيو ناريزانو". ولكن أول انطلاقة حقيقية لها للعالمية كانت بمشاركتها في فيلم "لوتشينو فيسكونتي" عام 1969 ، "لا كادوتا ديلي ديلي"The Damned ، وكانت تعمل في كثير من الأحيان مع المخرجين الإيطاليين. أدى دورها في فيلم Il portiere di notteمن إخراجLilianaCavaniعام 1974 إلى إثارة موجة من الجدل. في الفيلم ، تلعب رامبلينج دور أحد الناجين من معسكرات الاعتقال التي تصادف لاحقًا ضابط الشرطة النازية الذي أجبرها كفتاة شابة على ممارسة ألعاب جنسية سادية. ولقبها النقاد الايطاليون بـ"ممثلة العام" في الأداء. بعد ذلك لعبت رامبلينج دور البطولة في فيلم المخرج أندريا بلّورو "هنه" ولعبت دور امرأة تعاني من عواقب سجن زوجها، وفازت بكأس فولبي لأفضل ممثلة في مهرجان فينيسيا السينمائي 2017.

 


اتجهت "شارلوت رامبلينج" أيضا للسينما الأمريكية منذ1970، وعملت مع عدد من المخرجين المشهورين. حصلت على البطولة النسائية إلى جانب روبرت ميتشوم للمخرج ديك ريتشاردز عن ريمون تشاندلر في فيلم "" (My Lovely) (1975).

 

 

ينبع الأداء الرائع الذي تقدمه "شارلوت رامبلين" من الاستسلام الكامل للشخصيات التي تلعبها، والتي غالبا ما تكون لنساء يعشن ظروف ومواقف قاسية، وهو ما تبدع لتجسده على الشاشة بما تصفه "بالصدق العاطفي"، وهو ما قدمته في دورها الغير عادي في فيلم ناجيسا أوشيماMax mon amourعام 1986.

 


«الدفعة الأولى لأفلام مسابقته الرسمية»


في وقت سابق، كشفت إدارة مهرجان برلين السينمائي عن الدفعة الأولى من أفلام المسابقة الرسمية للدورة الـ69، والتي ستنطلق في الفترة من 7 إلى 17 فبراير 2019، وضمت 6 أفلام هي: 


«الأرض تحت قدمي» - النمسا


الفيلم من إخراج ماري كيرتزر من مواليد النمسا عام 1977،ويعرض المهرجان الفيلم لأول مرة عالميًا.

 

«القفاز الذهبي»  ألمانيا- فرنسا


الفيلم إخراج فاتح أكين وهو مخرج ألماني من أصل تركيوالفيلم يشارك في بطولته جوناس داسلر ، ومارجريت تيلزل.ويعرض المهرجان الفيلم لأول مرة عالميًا.

 

«بنعمة ربنا» - فرنسا


الفيلم إخراج فرانسوا أوزون، وهو من مواليد 15 نوفمبر 1967، وعرض له مهرجان دبي فيلم "الملجأ"


«كنت في المنزل ..ولكن» - ألمانيا - صربيا


الفيلم إخراج انجيلا شانيلك، وقدمت العام الماضي فيلم "طريق الحلم"

 

«قصة لثلاث شقيقات» - تركيا - ألمانيا - هولندا


إخراج إيمين البير، وقدم العام الماضي فيلم "الشقيقات"

 

« Ghost Town Anthology» - كندا


الفيلم للمخرج الكندي دينيس كوتي، ويشارك في بطولة الفيلم روبرت نايلوروخوسيه ديشينز، ويعرض المهرجان الفيلم لأول مرة عالميًا.وسبق لكوتي الفوز بجائزة الفهد الذهبي بمهرجان لوكارنو.

 


وكان مهرجان برلين قد أعلن منذ أيام عن فيلم افتتاح هذه الدورة، وهو فيلم الدنماركي "تعاطف الغرباء"من إخراج لون شيرفيج، وتدور أحداثه بين تورونتو وكوبنهاجن ونيويورك، ويصور موضوعا يدور حول مجموعة من الأشخاص يكافحون مع من أجل البقاء في مدينة نيويورك في ظروف شاقة لكنهم يتمتعون بقدر كبير من روح المرح واللطف والتعاطف مع بعضهم البعض. وسيشارك الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان.


 

الاخبار المرتبطة

«MBC مصر» تعلن عن خريطتها الرمضانية «MBC مصر» تعلن عن خريطتها الرمضانية الأربعاء، 24 أبريل 2019 01:40 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة