الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود


الخميس.. خادم الحرمين يفتتح مهرجان الجنادرية

حازم الشرقاوي

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 - 01:23 م

يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود غدا الخميس، المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية"، في دورته الثالثة والثلاثين الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني، تحت عنوان" وفاء وولاء" والمتضمن سباق الهجن السنوي الكبير، كما يشرف الحفل الخطابي والفني للمهرجان.

ويبدأ المهرجان بسباق الهجن التراثي الكبير، الذي يحضره سنوياً كبار المدعوين من قادة وزعماء دول الخليج، وقد شكّل السباق النواة الأولى لمهرجان الجنادرية.

ويقدم للجمهور عملاً أدبياً فنياً مميزاً هو أوبريت "تدلّل يا وطن"، من أداء محمد عبده وراشد الماجد، كلمات الشاعر فهد عافت وألحان الموسيقار دكتور طلال، وبمشاركة الفنان مزعل فرحان للمرة الأولى.

ويشارك في الدورة الجديدة، أكثر من 50 من المؤسسات والقطاعات الحكومية السعودية من خلال الأجنحة والمباني التراثية والمعارض الفنية الثقافية، فضلا على المقرات الجديدة هذا العام لكلّ من وزارة الخارجية ومنطقة تبوك ومنطقة الجوف.

ويشهد المهرجان هذا العام مشاركة واسعة وغنية من دولة الإمارات وسلطنة عُمان والبحرين، وضيف شرف المهرجان إندونيسيا، ومن المتوقع حضور العديد من وزراء وسفراء الثقافة والكتاب وكبار الشخصيات من جميع أنحاء العالم.

ويعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة ، مناسبة تاريخية وطنية في مجال الثقافة والتراث والفنون الإبداعية ، ومؤشراً عميقاً على اهتمام قيادة المملكة العربية السعودية بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة.

وتعد الجنادرية مناسبة وطنية، يمتزج فيها عبق التاريخ التليد، للهوية العربية الإسلامية، وتأصيل ونتاج الحاضر الزاهر، وتأكيداً للموروث الشعبي الوطني بشتى جوانبه ، والحفاظ عليه ليبقى ماثلاً للأجيال القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة