تطوير حدائق الشلالات كمزار سياحي وأثري وترفيهي بالإسكندرية
تطوير حدائق الشلالات كمزار سياحي وأثري وترفيهي بالإسكندرية


تطوير حدائق الشلالات كمزار سياحي وأثري وترفيهي بالإسكندرية

أشرف شرف

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 - 05:29 م

 

بحث د. عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، اليوم الأربعاء، مع كاليوبيه ليمينيوس بابا كوستا رئيس المعهد اليوناني لبحوث حضارة الإسكندرية، تطوير حديقة الشلالات لجعلها مزارًا سياحيًا يجمع ما بين كونها موقعًا أثريًا وحديقة اجتماعية وترفيهية، وهو ما تدعمه المحافظة.

واستعرضت كاليوبيه، خلال اللقاء، الاكتشافات الأثرية التي توصلت إليها خلال عملها بحديقة الشلالات، حيث عثرت وفريق العمل الخاص بالمعهد على جزء من شارع أثري قديم على عمق ٤ أمتار من حديقة الشلالات، كما وجدت أرضية رومانية من الموزاييك مصممة من الرخام والأحجار الكريمة تعود إلى الطبقة الارستقراطية في العصر القديم.

وعُثر أيضا على أساس لمبنى بطلمي ضخم يعتقد عودته للحي الملكي بالإسكندرية القديمة، فضلاً عن اكتشاف التمثال الهيلينستي للإسكندر الأكبر، والذي يعرض الآن بالمتحف القومي بالإسكندرية.

وتطرقت كاليوبيه أيضا، للمشاكل التي تواجهها خلال العمل بالشلالات وأهمها المياه الجوفية التي تخرج أثناء التنقيب؛ حيث يتم إهدارها في الصرف الصحي على الرغم من إمكانية استغلالها في ري حديقة الشلالات أو معالجتها واستخدامها في مياه الشرب، حيث تشير البحوث التي أجريت عليها إلى أنها مياه ذات جودة عالية تصلح لإعادة استخدامها بطرق مختلفة.

من جانبه، أكد "قنصوة" استعداد المحافظة لتوفير كافة الدعم الذي تحتاجه الشلالات لتصبح مزارًا سياحيًا وحديقة ترفيهية واجتماعية، بما يسهم في دعم السياحة السكندرية وإعادة المظهر الجمالي والحضاري الذي يليق بها كمدينة أثرية وتاريخية عريقة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة