محافظ الإسكندرية يبحث التعاون المشترك مع «جايكا»
محافظ الإسكندرية يبحث التعاون المشترك مع «جايكا»


محافظ الإسكندرية يبحث التعاون المشترك مع «جايكا»

أشرف شرف

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 - 05:39 م

عقد د. عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع يوشيفومي أومورا، ممثل هيئة التعاون الدولي اليابانية بمصر "جايكا"، ود. أشرف مبروك مسئول برامج الهيئة، لمناقشة كيفية زيادة مجالات التعاون المشترك بين الجانبين، ودراسة زيادة المشروعات التنموية التي يمكن للهيئة المساهمة فيها بالإسكندرية.

وأكد "قنصوة"، أن مصر وخاصة الإسكندرية تربطها باليابان علاقات طيبة في مختلف المجالات سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية، معربًا عن رغبته في الاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال تخطيط الطرق وإنشاء منظومة نقل جماعي بالإسكندرية.

وأشار المحافظ، إلى أن هناك العديد من المشروعات التنموية داخل الإسكندرية التي شاركت فيها هيئة التعاون الدولي اليابانية، والتي من بينها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، التي افتتحت عام ٢٠١٠، ومشروع إنشاء المدارس اليابانية الثلاثة، وكذلك مشروع تطوير برنامج الوسائط المتعددة بمكتبة الإسكندرية لتسهيل الوصول إلى المعلومات.

وشاركت هيئة "جايكا" في تطوير مشروع تطوير نظام توزيع الكهرباء بتكلفة إجمالية بلغت 24 مليار ين ياباني، وكذلك مشروع توسعة مطار برج العرب الدولي بقرض قيمته 18.2 مليار ين في 2016.

ومن جانبه، أعرب ممثل هيئة الجايكا بمصر، عن رغبة الهيئة في تقديم كافة سبل التعاون ودعم المشروعات التنموية على أرض الإسكندرية، مشيرا إلى أن استقرار مصر وتعزيز دورها التنموي في المنطقة يعد أمرًا هامًا لتحقيق السلام والاستقرار، بالإضافة إلى أن مصر من أقوى وأكبر دول الشرق الأوسط مما يجعلها عنصرًا جاذبًا للشركات اليابانية التي وسعت عملها بمصر .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة