صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد سحب القوات الأمريكية .. ترحيب روسي وحديثٍ عن بدء تسوية سورية

أحمد نزيه

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 - 08:58 م

في وقتٍ سابقٍ اليوم الأربعاء 19 ديسمبر، قالت وزارة الخارجية الروسية إن وجود القوات الأمريكية في سوريا أصبح عقبة خطيرة أمام التوصل لتسوية سلمية، واتهمت واشنطن بالإبقاء على قواتها هناك بصورةٍ غير قانونية، حسب قولها.

 

جاء ذلك على  لسان المتحدثة بأسم الوزارة ماريا زاخاروفا في إفادةٍ صحفيةٍ، قالت خلالها "أصبح الوجود الأمريكي غير القانوني في سوريا عقبة خطيرة في طريق التسوية".

 

تغريدة ترامب

تصريح الخارجية الروسية جاء قبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتصار قواته على تنظيم ما يُعرف بالدولة الإسلامية "داعش"، حسب قوله.

 

وكتب ترامب تغريدةً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها، "لقد هزمنا تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للتواجد هناك".

 

وفي أعقاب ذلك أعلن البيت الأبيض على لسان المتحدثة باسم سارة ساندرز، أن الإدارة الأمريكية ستبدأ في سحب القوات من سوريا، وذلك بعد اكتمال حملتها في استعادة السيطرة على أراضٍ كانت تخضع لسيطرة تنظيم داعش.

 

ترحيب موسكو

وبعد مستجدات الأمور القادمة من واشنطن وإعلانها النية في سحب القوات الأمريكية، خرجت وزارة الخارجية الروسية مرة أخرى لتقول إن قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا يساعد على التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة هناك.

 

ونقلًا عن وكالة "تاس" الروسية، فإن الخارجية السورية قالت إن مبادرة لتشكيل لجنة دستورية سورية ستكلل بالنجاح مع انسحاب القوات الأمريكية.

 

وتدعم روسيا والولايات المتحدة فصائل متناحرة في الأراضي السورية، فالأولى تقف إلى جوار القوات الحكومية والثانية تدعم قوات سوريا الديمقراطية، ويخوضان سويًا حربًا بالوكالة في بلاد الشام، التي تعاني ويلات الصراع المستمر منذ أكثر من سبع سنواتٍ كانوا عجافًا على الشعب السوري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة