ماراثون للمشى للمراة والفتاة ذوات الإعاقة
ماراثون للمشى للمراة والفتاة ذوات الإعاقة


القومي للمراة ينظم ماراثون «نحن قادرات»

منى إمام

الخميس، 20 ديسمبر 2018 - 04:40 م

 

نظمت لجنة المراة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي ماراثون للمشى للمراة والفتاة  ذوات  الإعاقة بعنوان "نحن قادرات"، وذلك من حديقة الطفل إلى مقر المجلس بمدينة نصر.

 

جاء ذلك تزامنا مع عام الاعاقة وفي إطار حملة ال16 يوم لمناهضة العنف ضد المراة.

 

  أكدت النائبة الدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس ومقررة لجنة المرأة ذات الاعاقة على ان المجلس من اهم الداعمين للمرأة المصرية وخصوصا المراة ذات الاعاقة، مضيقة ان اللجنة نظمت مجموعة من الأنشطة خلال حملة ال16 يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المراة منها مبادرة كونى منتجة ، حلقة توعوية حول مشكلات العنف ضد المراة ذات  لوحدات تكافؤ الفرص بالوزارات و مارثون "نحن قادرات" الذى يوجه رسالة الى المجتمع لا للعنف ضد المراة ذات الإعاقة  ومجتمع أمن للجميع . 

كما أوضحت دكتورة هبة هجرس ان العالم باثره يرفع شعار لا للعنف ضد المراة تزامنا مع اطلاق الامم المتحدة حملة ال16 لمناهضة العنف ضد المراة لحماية المراة من التعنيف .

وأشارت إلى أن المارثون يهدف الى لفت الانتباه الى قضية العنف القائم على اساس النوع الاجتماعى والاعاقة ، وتسليط الضوء على التحديات التى تواجهها المرأة ذات الاعاقة داخل المجتمع.

فيما اشارت  مها هلالى مقررة مناوب لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس إلى ان الماراثون يمثل اتحاد كافة أنماط الإعاقة ضد اى عنف موجه ويجعل صوت الاشخاص ذوى مسموع فى كافة المحافل.

 واشارت الى ان الام عماد الأسرة المصرية مؤكدة ان الام لطفل ذوى اعاقة يقع عليها حمل أكبر وانها تتعرض إلى أشكال متنوعة من العنف الجسدى و النفسيى وأضافت ان المجتمع عليه دور كبير فى احتواء الطفل ذوى الإعاقة، كما أكدت مها هلالى ان قانون 10 راع حقوق المرأة العاملة لطفل ذوى إعاقة من خلال منحها مميزات اضافية بتوفير ساعة اقل لتتمكن من رعاية طفلها ذوى الاعاقة. 

كما تحدثت يسرا حمزة عضوة لجنة المراة ذات الاعاقة عن اشكال العنف الموجهه للمراة ذات الاعاقة، وان أكثر انواع العنف هو حرمانها من التعليم وعدم توفير كافة الإمكانيات لعيش الحياة اليومية، مؤكدة على ضرورة توفير المجتمع كافة الإمكانيات وإزالة كافة العوائق التى تقابل الأشخاص ذوى الإعاقة .

 واوضحت  هبة وفا ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائى بمصر ان المجلس القومى للمراة يقوم بتنفيذ برامج داعمة للمراة على ارض الواقع وان برنامج الامم المتحدة الانمائى يسعى الى تنفيذ مشاريع بالشراكة مع المجلس من اجل توعية المجتمع ومناهضة أشكال العنف والمساواة بين الجنسين هذا وقد عقدت اللجنة على هامش الماراثون ندوة لمناقشة أنواع العنف ضد ذوات الاعاقة ، وضد الأمهات لابناء من ذوى الاعاقة.

 

 

وتوجهت الاستاذه جيرمين حداد مساعد الممثل المقيم بصندوق  الامم المتحدة للسكان بالتحية للسيدات من ذوي الاعاقة اللاتي شاركن في الماراثون اليوم اثبتوا انهن قادرات وانه لا توجد اعاقه تستطيع ان تقف امام تحقيق حلمهن كما توجهت بالتحية للاهلي وللامهات الذين امنوا بأبنائهن وبناتهن من ذوي الاعاقة وقاموا بدعمهم من اجل القيام بكل شئ .

واشارت اننا كممثلين عن هيئات الامم المتحده نشعر بالسعادة للقيام بدور في تغيير حياة الاخرين الى الافضل ، والوصول للفئات الأكثر احتياجا وتوصيل صوتها ، وفتح افق جديدة لهم للمشاركة في جميع المجالات ، مشيرة ان المارثون الذي تم تنظيمه اليوم صور من صور ما يمكن القيام به لتغير فكر المجتمع تجاه ذوي الاعاقة ، مشيرة اننا نسعى الى افاق جديدة لمشاركة السيدات من جميع الفئات ومن بينها المرأة ذات الاعاقة في الحياة الاقتصادية والجتماعية .

وفي الختام اشادت الدكتورة النائبة هبة هجرس بفريق النور والامل برئاسة الدكتورة عزة الاتى شاركن في ورشة عمل " كوني منتجة " خلال فعاليات ال16 يوم من الانشطة لمناهضة للعنف ضد المرأة ، مشيرة ان هناك ارتباط وثيق بين التمكين الاقتصادي للمرأة ومواجهة العنف الموجه ضدها ، مشيرة الى ان الفتاة ذات الاعاقة التى تستطع ان تحصل على التعليم الكافي فهى على الاقل تستطيع الحصول على التدريب الذي يساعدها على توفير دخل يعينها على الحياة يحميها  .

وتوجهت بالشكر لكل ام ساندت ابنائها من ذوى الاعاقة بجميع اشكالها ، ولم تفقد الامل به وتعمل على تنمية امكانياته ومساعدته على مواجهة مصاعب الحياة .

كما تم افتتاح معرض كونى منتجة للمشغولات اليدوية ضمن مبادرة كونى منتجة للتأهيل النفسي والتمكين الاقتصادى من تنفيذ فتيات جمعية النور والأمل تحت إشراف دكتورة عزة عضوة لجنة المراة ذات الاعاقة ومنسق مبادرة كونى منتجة .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة