العلاج الطبيعي لمعالجة آلام الكتف 
العلاج الطبيعي لمعالجة آلام الكتف 


طبيب يكشف طرق علاج آلام الكتف

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 - 11:43 ص

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة آلام الكتف ويرجع ذلك لعدة أسباب أبرزها استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والهواتف الذكية لفترات طويلة، والسقوط أو حادث.

وقد يكون آلام الكتف بسبب حالة صحية مثل التهاب المفاصل أو إصابة الأنسجة الرخوة، بما في ذلك العضلات والأوتار والأربطة داخل الكتف لذا يقول د. خلدون الحوراني أخصائي العلاج الطبيعي، إن هناك بعض الأسباب التي تتسبب في آلام الكتف، كالإصابات سواء رياضية، أو حوادث السيارات أو السقوط على الأرض أو حمل أوزان ثقيلة لفترات طويلة من الزمن، أو الإصابة بمرض السكر، أو روماتيزم العظام والأمراض الروماتزمية الأخرى، أو وجود تمزق في أوتار عضلات الكتف للتقدم في العمر أو الإصابات، أو الإصابة بالالتهابات البكتيرية أو غير البكتيرية المختلفة

وأضاف د. "الحوراني" إن أعراض آلام الكتف قد تمتد إلى العنق أو المرفق أو خلف الظهر، عدم القدرة على تحريك الكتف والذراع نتيجة الآلام وصعوبة في الحركة جراء التصاقات في مفصل الكتف، عدم القدرة على رفع اليد فوق الرأس أو خلف الظهر أو النوم على الكتف المصاب.


وأشار د. "الحوراني " إلى أن علاج آلام الكتف يعتمد بالأساس على مسببات الألم، فالكسور إما أن تعالج بالجبيرة أو بعمليات التثبيت الداخلي عن طريق طبيب العظام، أو إعطاء المريض بعض المسكنات و إبر الكتف مثلا الكورتيزون والمسكنات في الحالات المزمنة من خلال طبيب العظام.

وأوضح د. "الحوراني" إنه يمكن التخلص من آلام الكتف عن طريق العلاج الطبيعي، حيث تتراوح مدة العلاج من أسابيع عديدة حتى الستة أشهر ويختلف برنامج التأهيل من مريض إلى آخر بحسب الحالة ويعتمد العلاج على استخدام الموجات فوق الصوتية والتنبيه الكهربائي والتمارين العلاجية لاستعادة مدى الحركة الطبيعي، أو عن طريق الجراحة مثل جراحة مناظير الكتف، والتي تعتبر من التقنيات الطبية العالية من خلال متخصص في جراحة العظام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة