صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على موعد أول بدر في فصل الشتاء

ناريمان محمد

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 - 03:37 م

 يصل قمر شهر ربيع الثاني، مرحلة البدر المكتمل السبت 22 ديسمبر، وهو يمثل أول بدر خلال فصل الشتاء والأخير خلال سنة 2018.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه أول قمر بدر يحدث بالتزامن مع التحول الشتوي منذ 8 سنوات، وهو ثالث أقرب قمر بدر وبالتالي ثالث أكبر الأقمار البدر هذه السنة.

وأضافت: "القمر سيبدو للعين المجردة مكتملا لمدة ليلتين إلى 3 ليالي، ومع ذلك  يعتبر القمر مكتملا في لحظة محددة بدقة عندما يكون بزاوية 180 درجة مقابل الشمس، وسوف يصل لتلك اللحظة عند الساعة 5:48 مساء بتوقيت جرينتش".


وتابعت: "نظرا لأن هذا القمر البدر يحدث بالتزامن مع التحول الشتوي، فان مساره في قبة السماء سوف يحاكي مسار شمس التحول الصيفي في النصف الشمالي للكرة الأرضية حيث يحلق عاليا مثل مصباح يسطع بسماء هذه الليلة الشتوية الطويلة، أما في النصف الجنوبي سوف يتبع القمر المسار المنخفض لشمس الانقلاب الشتوي".


من المعروف أن القمر عندما يكون قريب من مرحلة الاكتمال، فإنه يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها، ونظرا لأن الشمس في أقصى جنوب السماء الآن ، فإن القمر البدر يشرق من الشمال الشرقي ويغرب في الشمال الغربي مثلما تفعل الشمس "ظاهريا" في التحول الصيفي.


ويعتبر هذا الوقت من الشهر مثاليا لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو التلسكوب، خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ويصبح مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة