صورة من فاعليات إفتاتح الرئس «السيسي» لمشروع الصوب الزراعية
صورة من فاعليات إفتاتح الرئس «السيسي» لمشروع الصوب الزراعية


وزير الزراعة: مشروع الصوب الزراعية يوفر 250 ألف فرصة عمل

محمد عصام

السبت، 22 ديسمبر 2018 - 06:06 م

قال د.عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن تنفيذ مشروع الصوب الزراعية خلال عامين يعد إنجازا يحسب لجهاز الخدمة الوطنية، حيث إن إنتاجية الصوب الغذائية ستكون عالية ومتميزة للغاية، وأن الأرض التي تم إنشاء المشروع عليها أرض «بكر»، تعد المرة الأولى التي يتم الزراعة عليها.

 

وأضاف «أبو ستيت»، خلال اتصال هاتفي مع فضائية «extra news»، أن طاقة الأرض الإنتاجية تتيح الاستخدام للإنتاج المحلي، وأيضا للتصدير لخارج البلاد، وذلك سيقنن عملية الاستيراد من الخارج بنسبة كبيرة، مؤكداً أن الإنتاج سيغطي فترات الفجوة الإنتاجية، وسيساهم في ضبط الأسعار.

 

وأوضح أن متوسط إنتاج الفدان المكشوف من الطماطم على سبيل المثال 15 طنا، بينما إنتاج الصوب الزراعية 4 أضعاف الفدان المكشوف، فضلا عن أن معدل نسبة المياه الذي يستخدم للصوب يعد 40% من معدل المياه المستخدمة في الحقول المكشوفة، والمشروع يقدم انتاجا سنويا بمعدل 1.5 مليون طن سنوياً.

 

وأكد في ختام حديثه أن مفهوم التنمية الزراعية تشمل الزراعة وأيضا سلاسل القيمة المضافة التي تحقق القيمة الاقتصادية للمنتج الزراعي المصري، مشيراً إلى انه تم إنشاء مجمع تباع لمشروع الصوب الزراعية متخصص في الفرز والتعبئة، بالإضافة إلى انه يتم إستخدام أحدث التقنيات للقيام بالأعمال الزراعية السليمة والحديثه.

 

وافتتح اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي المشروع القومي للصوب الزراعية بالعاشر من رمضان، ومن المقرر افتتاح 7100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان، نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وذلك في اطار خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في مجال الأمن الغذائي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة