رئيس الوزراء
رئيس الوزراء


رئيس الوزراء يعلن في مؤتمر«أخبار اليوم»: الحكومة واجهت تحديات كبيرة ببرنامج اقتصادي قوي

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

السبت، 22 ديسمبر 2018 - 07:38 م

 

مدبولي : إطلاق أول خريطة للقطاع الصناعي تشمل أكثر من 4900 فرصة ‏استثمارية

تم افتتاح ٣١١٤ مصنعاً بإجمالي تكاليف استثمارية تقدر ‏بـ‏٧٣,٧مليار جنيه من 2016 وحتى الآن

الحكومة وفرت 30 مليون م2 أرض صناعية مرفقة فى كافة المحافظات لإنشاء ‏٧٥٠٠‏ مصنع باجمالي استثمارات 46,2 مليار جنيه

ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، كلمة خلال مشاركته في افتتاح المؤتمر الاقتصادى الخامس لمؤسسة "أخبار اليوم"، والذي جاء تحت عنوان: "التصنيع .. طريق المستقبل"، وذلك بمشاركة عددٍ من الوزراء ورجال الأعمال ‏والخبراء.‏

وفي مستهل كلمته بالمؤتمر، نقل الدكتور مصطفى مدبولي تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، للمشاركين في المؤتمر، وتمنياته لهم بنجاح المؤتمر، وأن تخرج توصياته بما ينفع الوطن ‏والمواطنين.

كما وجه رئيس الوزراء الشكر لمؤسسة "أخبار اليوم" ‏على قيامها بالإعداد لهذا المؤتمر وتنظيمه، حيث أصبح محفلاً ‏سنوياً لمناقشة القضايا المتعلقة بالنهوض بالاقتصاد المصرى، ‏فى حوار مفتوح بين الحكومة ومجتمع الأعمال ‏والخبراء،  ويترقبه الرأى العام،  وتضع الحكومة توصياته ‏ونتائجه موضع الاعتبار .

وأكد د. مدبولي أن المؤتمر اختار هذا العام قَضيةً بالِغةَ الأهمية تحتل صَدارةَ ‏الأولوية للحكومة وَتُعد رَكيزة سياستها الاقتصادية والاجتماعية، وهى ‏قضية التصنيع باعتباره طريق المستقبل. مضيفا: "لقد أعلنت وزملائى فى الحكومة فى أكثر من مناسبة أن جذب الاستثمارات  وزيادة قدرتنا على التصنيع والمنافسة فى الأسواق ‏الخارجية، تُعدان من أهم العناصر لتحقيق الانطلاقة الاقتصادية ‏المنشودة".

وأشار رئيس الوزراء، في هذا الصدد، إلى حجم التحديات الاقتصادية، التى واجهتها البلاد فى الفترات السابقة، والتى استوجبت قيام الحكومة بإطلاق برنامج قوى للإصلاح الاقتصادى شمل العمل على تحديث البنية الأساسية اللازمة لعملية التنمية  من خلال تكثيف الاستثمار في مشروعات البنية التحتية، والتي يأتي  في صدارة أهميتها مشروع الشبكة القومية للطرق،  وتنمية محــور قنـاة السويس وإقامــة المناطق الصناعية والمدن الجديدة، وغيرها من المشروعات القومية ذات الأثر الاقتصادي والاجتماعي.

وشدّد الدكتور مصطفى مدبولي على أن برنامج عمل الحكومة (مصر تنطلق) يشمل محوراً أساسياً هو ‏تحسين تنافسية قطاع الصناعة،  والذى يستهدف تحسين بيئة الأعمال ‏المشجعة لدفع الاستثمارات الخاصة بالقطاع الصناعى خلال السنوات ‏الأربع القادمة؛  لزيادة معدل النمو الصناعى من 6,3% خلال عام ‏‏2018 ليصل إلى 10,7% بحلول عام 2022‏.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن برنامج الحكومة يتضمن العديد من المستهدفات فى القطاع ‏الصناعى؛ كالتوسع في انشاء المناطق الحرة، وإنشاء 12 منطقة ‏استثمارية جديدة،  والتوسع في المجمعات الصناعية المتكاملة بإنشاء ‏‏13 مجمعاً صناعياً جديداً، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل،  وخفض ‏معدلات البطالة إلى حوالي 8,4% بحلول 2022‏.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، أيضا، في كلمته بالمؤتمر: إن الحكومة أدركت - منذ البداية – المعوقات والتحديات التى تُواجه التنمية ‏الصناعية فى مصر، والتي من بينها: تعدد الجهات القائمة على إدارة المناطق ‏الصناعية، وعدم ترفيق أو استكمال ترفيق بعض المناطق الصناعية،  ‏إضافة لكثرة الإجراءات للحصول على التراخيص، مشيرا إلى أن الحكومة قامت بالعديد من ‏الإجراءات لمواجهة ذلك، منها: عقد العديد من الاجتماعات مع مجموعات مختلفة من المستثمرين ‏لبحث آرائهم والحلول المقترحة من ناحيتهم، وكان آخرها منذ أيام فى لقاء مع المستثمرين الصناعيين بمدينة العاشر من رمضان، وتشكيل "المجلس التنسيقي للمناطق الصناعية"، والذي يضم فى ‏عضويته كافة الجهات المعنية بالاضافة إلى ممثلي اتحاد الصناعات ‏وجمعيات المستثمرين،  ويتولى المجلس عدة مهام يأتي في صدارتها  حل مشكلة إدارة أراضى الدولة، فضلا عن وضع خطة لترفيق المناطق الصناعية، وكذلك اقتراح آليات متنوعة لتخصيص الأراضى الصناعية فى إطار من ‏الشفافية والتنافسية، إضافة لتسهيل والإسراع فى الحصول على الأراضى بالمناطق الصناعية بتراخيصها وفقاً للضوابط التى تضعها هيئة التنمية ‏الصناعية.

ونوّه رئيس مجلس الوزراء إلى أنه تم أيضا إطلاق أول خريطة استثمارية متكاملة للقطاع الصناعي،  والتي تشمل أكثر من 4900 فرصة ‏استثمارية بكافة القطاعات الصناعية فى كل محافظات الجمهورية، حيث تُعد الخريطة منصة تفاعلية هامة تتيح ‏قاعدة بيانات متكاملة حول الصناعة فى مصر، ووجه الدكتور مدبولي الدعوة للمشاركين في المؤتمر لزيارة الموقع الالكترونى للخريطة؛ للتعرف ‏على كافة الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشار الدكتور مدبولي إلى أنه تم أيضا إطلاق استراتيجية التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2016 -2020، والتى تركز على خمسة ‏محاور أساسية وهي: (التنمية الصناعية - تنمية الصادرات - تنمية المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة ‏والمتوسطة وريادة الأعمال - تطوير التدريب الفني والمهني- الحوكمة والتطوير المؤسسى).

وخلال كلمته أيضا أكد رئيس الوزراء  أن الحكومة قطعت شوطاً وخطوات واسعة في إنشاء المدن الصناعية المتكاملة، مثل: (مدينة دمياط للأثاث- ومدينة ‏الروبيكى للجلود)، بما يضمن تحقيق أكبر استفادة ممكنة من المواد الخام، وزيادة النقد الأجنبي،  وزيادة ‏معدلات التصدير وخفض الاستيراد.

 وتطرّق الدكتور مصطفى مدبولي في كلمته أيضا لإطلاق "البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي"، والذي يستهدف زيادة القدرة التنافسية للصناعة المصرية ‏وتعميق التصنيع المحلى من خلال تطوير قاعدة صناعية متنوعة من الموردين المحليين، وإحلال مدخلات ‏الإنتاج المستوردة بأخرى محلية.

وأشار إلى أن اجمالي عدد المصانع، التي تم افتتاحها منذ 2016 وحتى الآن بلغ ٣١١٤ مصنعاً بإجمالي تكاليف استثمارية تقدر بـ ‏‏٧٣,٧مليار جنيه بعدد عمالة يبلغ ١٠٢ ألف عامل منها: ٦٥٦ مصنعاً بإجمالي تكاليف استثمارية ٢٤.١ مليار جنيه ‏بعدد عمالة يبلغ نحو 23 ألف عامل فى عام 2018‏.

كما نوه الدكتور مدبولي إلى أنه تم توفير 30 مليون م2 أرض صناعية مرفقة فى كافة المحافظات خلال الفترة من يوليو 2016 وحتى الآن ‏تساهم في إنشاء نحو‏٧٥٠٠‏ مصنع بإجمالي استثمارات تبلغ 46,2 مليار جنيه وتوفر حوالي ١٣١ ألف فرصة عمل، وهو جهد غير ‏مسبوق للحكومة المصرية؛ من أجل التغلب على مشكلة ندرة الأراضى الصناعية، إذ إنه خلال الفترة من 2007 ‏وحتى 2015 لم يتم طرح سوى 10 ملايين م2 أراض صناعية فقط.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أنه تم إجراء العديد من الاصلاحات التشريعية لتحسين مناخ الاستثمار الصناعى، ومن بين هذه الاصلاحات: إصدار قانون تبسيط إجراءات استخراج التراخيص الصناعية، والذى بموجبه تم اختصار زمن استخراج ‏التراخيص الصناعية من 634 يوماً وفقاً لتقارير البنك الدولى لتكون 7 أيام فقط ، كما تم إصدار قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية.

ونوّه الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه تم أيضا إطلاق مبادرة "شغلك فى قريتك"،  والتى تهدف إلى إنشاء وحدات إنتاجية بكل قرية، وتتضمن ‏مجموعة من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى شتى المجالات،  وذلك بالمشاركة مع إتحاد الصناعات.

وشدّد رئيس مجلس الوزراء على أن مصر تُولى اهتمامًا كبيرًا في ‏ظل توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي مطلع العام المقبل من خلال تنمية التجارة البينية وتعزيز معدلات التبادل التجارى ‏مع دول القارة الأفريقية، وذلك فى ظل وجود العديد من الفرص التصديرية المتاحة فى العديد من دول القارة ‏الأفريقية.

ودعا الدكتور مدبولي جميع المستثمرين والمصدرين المصريين إلى زيادة معدلات التصدير إلى أفريقيا، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد إعطاء الأولوية لانطلاق القطاع الخاص فى عملية التنمية ‏الشاملة فى مصر؛  حيث تؤمن الحكومة بالدور الحيوى الذى يلعبه القطاع الخاص فى الإسراع بمعدلات النمو ‏فى ظل آليات السوق المنضبط.

ووجه رئيس مجلس الوزراء الشكر في ختام كلمته، لمؤسسة "أخبار اليوم" وللمشاركين في المؤتمر، معربا عن تمنياته بنجاح فعاليات المؤتمر، ولمصر الخير كله.

وانطلقت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس، بحضور رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء ورؤساء تحريرإصدارات مؤسسة أخبار اليوم يتقدمهم الكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير صحيفة الأخبار، والكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم، والكاتب الصحفي عمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم، ومدير عام المؤسسة الكاتب الصحفي احمد جلال، ومدير تحرير الاخبار التنفيذي مقرر عام المؤتمر الكاتب وليد عبدالعزيز.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة