معتصم راشد: لم يتم تطبيق قانون الاستثمار حتي الآن
معتصم راشد: لم يتم تطبيق قانون الاستثمار حتي الآن


معتصم راشد: لم يتم تطبيق قانون الاستثمار حتي الآن

أحمد عيسى

السبت، 22 ديسمبر 2018 - 09:41 م

 

أثني معتصم راشد رئيس جمعية مستثمري المناطق الحرة الخاصة، على مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، مضيفًا أنه لا توجد أي خطوط حمراء في المناقشات.

وأضاف خلال مداخلة له بجلسة الجلسة العامة «الاستثمار والسياسات المالية» أن هناك تصريح لوزير الصناعة أكد فيه غلق 5 الأف مصنع تم انشاءهم قريبًا من أصل 19 ألف مصنع، مشيرًا إلى أنه لم يتم تطبيق قانون الاستثمار حتي الآن.

وأشار راشد، إلى أنه لم يتم تطبيق نص المادة الثانية من قانون الاستثمار والتي تنص على أنه لا تخل أحكام هذا القانون والقانون المرافق له بالمزايا والإعفاءات الضريبية وغيرها من الضمانات والحوافز المقررة للشركات والمنشآت القائمة وقت العمل به، وتظل هذه الشركات والمنشآت محتفظة بتلك المزايا والإعفاءات والضمانات والحوافز إلى أن تنتهي المدد الخاصة بها وذلك طبقاً للتشريعات والاتفاقيات المستمدة منها، وقمنا بتقديم أحكام إدارية عليا وأحكام نقض، ولكن علي الرغم من ذلك قامت وزارة الاستثمار بأخذ رأي مجلس الدولة في كيفية تطبيق المادة، والمجلس رد بعدم تفعيلها، وهو ما يعتبر غير ملزم للمستثمرين.

وأختتم راشد مداخلته «رئيس هيئة الاستثمار الجديد منذ توليه منصبة وهو يحاول بكل الطرق أن يحل مشاكل المستثمرين».

وانطلقت فعاليات «مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس»، بحضور رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء، والكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، ورؤساء تحرير إصدارات «أخبار اليوم».

ويشهد المؤتمر الكاتب الصحفي عمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم، والكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير صحيفة الأخبار، والكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم، والكاتب الصحفي أحمد جلال مدير عام المؤسسة، ومقرر المؤتمر الكاتب الصحفي وليد عبدالعزيز مدير تحرير الأخبار التنفيذي.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر 6 جلسات عامة وفرعية تناقش أوضاع الاستثمار والصناعة ومشاكل التصدير والتنمية العمرانية، بمشاركة عدد كبير من الوزراء وخاصة المجموعة الاقتصادية، إضافة إلى ما يتعدى 1500 من رجال الأعمال والصناع ونواب البرلمان والمجتمع المدني، ومستثمرين في شتى المجالات، فضلا عن تواجد حاشد للخبراء والأكاديميين وأساتذة الاقتصاد

وتأتي النسخة الخامسة من المؤتمر، استمرارا للدورات السابقة على مدى ٤ سنوات ماضية ساهمت بقوة في فتح الطريق أمام مجتمع الصناع والمستثمرين والخبراء، ليعبروا بحرية تامة عن آرائهم وعرض التحديات في إطار البحث عن واقع أفضل. وتحمل النسخة الخامسة من المؤتمر شعار «التصنيع.. طريق المستقبل»، متزامنة مع توجهات الدولة نحو استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي للخروج بتوصيات تكون شعاع نور يسلط الضوء على أبرز التحديات، ويبرز الإيجابيات، ويحدد مواطن الضعف والقوة في الاقتصاد المصري، لتسهم إسهاما مباشرا في مساعدة متخذي القرار

ويأتي المؤتمر متزامنا مع توجهات الدولة نحو استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي للخروج بتوصيات تكون شعاع نور يسلط الضوء على أبرز التحديات، ويبرز الإيجابيات، ويحدد مواطن الضعف والقوة في الاقتصاد المصري، لتسهم إسهاما مباشرا في مساعدة متخذي القرار.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة