وزيرة البيئة تبدأ حوارًا مجتمعيًا للنهوض بمنظومة النظافة في قنا   وزيرة البيئة تبدأ حوارًا مجتمعيًا للنهوض بمنظومة النظافة في قنا  

وزيرة البيئة تبدأ حوارًا مجتمعيًا للنهوض بمنظومة النظافة في قنا  

إنجي خليفة الأحد، 23 ديسمبر 2018 - 02:27 م

أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الوزارة تعمل جاهدة من خلال محورين أساسيين؛ الأول هو فتح حوار مجتمعي شامل مع الشباب والمجتمع المدني والقطاع الخاص، إلى جانب دور المرأة وذوي القدرات الخاصة للتوعية بمنظومة النظافة والنهوض بها.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل تحسين خدمة النظافة على مستوى المحافظات.

وأضافت الوزيرة، أن التواصل مع فئات المجتمع المختلفة خاصة الشباب، يأتي بغرض تطوير وتعديل المفاهيم المجتمعية تجاه النظافة، ونشر الوعي لمزيد من السلوكيات الإيجابية التي تحقق نقلة نوعية في منظومة المخلفات، والشراكة في إنجاحها، ويأتي في المحور الثاني مساهمة الحكومة في تحقيق التزاماتها بالتعاون مع الشركاء من الجهات الأجنبية المانحة في تطويرالبنية التحتية، وتنفيذ المشروعات المستهدفة بالمنظومة.

جاء ذلك خلال الحوار المجتمعي  الذي عقدته د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، صباح اليوم، مع شباب الجامعات والجمعيات الأهلية بالمحافظة، وذلك خلال الزيارة التفقدية لوزيرة البيئة اليوم، لعقد حوار مجتمعي شامل، والوقوف على الموقف التنفيذي لخطة العمل الخاصة بمنظومة المخلفات الصلبة البلدية، وتحقيق أهداف الإدارة المتكاملة للمخلفات، ومتابعة أهم ما تم إنجازه من مشروعات خاصة بالبرنامج الوطني للمخلفات التابع لوزارة البيئة بالمحافظة.

وأشارت د. ياسمين فؤاد، إلى أن الوزارة بالتعاون مع شركائها من الوزارات المعنية الأخرى، بصدد تنفيذ مبادرة مجتمعية في كل الجامعات الحكومية، من خلال تدريب مجموعات من الشباب في مختلف التخصصات على مدار العام، وإشراكهم في العمل  للخروج ببعض الأفكار لتحسين البيئة بمحيط الجامعة، والمشاركة في النهوض بمنظومة النظافة، إلى جانب إدماج البعد البيئي في مشروعات التخرج الخاصة بهم، ودعمهم بتمويل هذه المشروعات.

وعُرضت خلال اللقاء، قصص نجاح للعديد من الجمعيات الأهلية في إعادة تدوير المخلفات ومشاركتهم المجتمعية في نشر الوعي بالمنظومة لمختلف فئات المجتمع، كما تم مناقشة أهم التحديات التي تواجهها تلك الجمعيات لتنفيذ هذه المبادرات، ومنها نقص المعدات والسيارات الخاصة بمنظومة الجمع والنقل والعمالة المدربة والسائقين، وانخفاض الموارد الخاصة بتمويل المنظومة لتدني رسوم الخدمة، إلى جانب مناقشة المتطلبات لتفعيل دورهم في المجتمع، بالإضافة إلى دعم المجتمع المدني في منظومة تدوير السماد العضوي وإنتاج البايوجاز.

ومن جانبه، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، استمرار المحافظة بالتعاون مع وزارة البيئة في دعم أنشطة ومجهودات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وتدريب الكوادر من الشباب كشركاء في النهوض بالمنظومة، موجهًا رؤساء الوحدات المحلية لتقديم كافة الدعم للجمعيات الجادة والعاملة في المنظومة بالوحدات القروية، لتوسيع نطاق الخدمة بكافة الوحدات وإزالة المعوقات أمام تطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات.

وأكد د. حسين أباظة، أن العملية التشاركية في النهوض بالمنظومة هي مدخل أساسي لتفعيل دور الشركاء من المجتمع المدني والشباب والقطاع الخاص والمرأة، لتحقق هذه المنظومة الكفاءة في استخدام الموارد، وتعظيم الاستفادة منها، بما يدعم مسار التنمية المستدامة، وخلق فرص عمل وتحسين الصحة والمساهمة في زيادة الناتج المحلي.

وأهدى شباب جامعة جنوب الوادي وإحدى مؤسسات المجتمع المدني بمدينة نقادة، في ختام اللقاء، وزيرة البيئة، درع تحت مسمى "مشروع وطن"، على مجهوداتها في مجال التوعية البيئية التي تقدمها وزارة البيئة في المحافظة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة