وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي


«عبد الغفار»: مراعاة إجازات أعياد الميلاد خلال وضع جداول الامتحانات

مروة فهمي

الأحد، 23 ديسمبر 2018 - 05:16 م

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اجتماعًا ظهر اليوم الأحد، برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور د. صديق عبد السلام أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

وتقدم الوزير بخالص التعازي للمجلس في وفاة رئيس مجلس أمناء جامعة فاروس محمد رجب، موجها بضرورة مراعاة إجازات أعياد الميلاد خلال وضع جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، بمناسبة قرب عيد الميلاد المجيد، وعدم تعارضها مع الإجازات الرسمية المقررة.

ووجه الوزير باتخاذ كافة الجامعات الاستعدادات الكاملة لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي، وكذلك الاستعداد للفصل الدراسي الثاني.

وأكد "عبد الغفار"، ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي والنشر الدولي بالجامعات الخاصة والأهلية، وخلق بيئة محفزة لتشجيع الباحثين وأعضاء هيئة التدريس على النشر بالمجلات العلمية العالمية، ومنح مكافآت وحوافز للناشرين والباحثين في المجلات العالمية، مشيرًا إلى تحقيق الجامعات الحكومية مراكز متميزة في التصنيفات العالمية وفي مجال النشر الدولي، مما ساهم في وضع جامعاتنا في المصاف العالمية سواء على مستوى التخصصات أو الموضوعات أو الجامعات.

وأشار الوزير، إلى المقال الذي نشرته مجلة "ناتشر العلمية"، عن تقدم مصر ضمن الاقتصاديات الناشئة على بعض الدول العالمية في معدل الأبحاث العلمية المنشورة.

وطالب الوزير، بضرورة وضع رؤية واضحة للبحث العلمي بالجامعات الخاصة والأهلية لزيادة النشر الدولي، مشيراً إلى أهمية تواصلها مع الجامعات الحكومية للاستفادة من خبراتها في مجال تأهيل وإعداد الكوادر، للتقدم بالملفات المطلوبة للتصنيفات العالمية للنشر الدولي.

وأشار د. خالد عبد الغفار، إلى أنه جار البدء في وضع الرسوم الهندسية للمبنى المخصص للمعاهد والجامعات الخاصة بالتجمع الخامس، بحيث يقوم العمل على نظام الميكنة بما يساهم في سهولة التواصل مع الجامعات الخاصة.

وطالب الوزير، بزيادة المنح المقدمة من الجامعات الخاصة للأشقاء الأفارقة خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار الدور الرائد لمصر في دعم القارة الإفريقية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

ووافق المجلس على مشروع القانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية، الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، والخاص بإضافة فقرة ثانية إلى المادة 11 من القانون وهي: "كما يجوز للوزارة المختصة بالتعليم العالي إنشاء أو المساهمة في إنشاء الجامعات الأهلية"، كما وافق المجلس على إنشاء جامعة "مايو" بالقاهرة بمدينة 15 مايو وتضم كليات: "الهندسة، والسياسة والاقتصاد وإدارة الأعمال، والعلاج الطبيعي، والتمريض، وطب وجراحة الفم والأسنان، والكلية التكنولوجية".

ووافق المجلس أيضاً، على إنشاء جامعة "اللوتس" بالمنيا وتضم كليات: "الهندسة، والإدارة، والصيدلة، وطب وجراحة الفم والأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والإعلام، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والفنون الجميلة والتطبيقية، والكلية التكنولوجية للعلوم التطبيقية".

وشملت موافقات المجلس، إنشاء 3 كليات جديدة بجامعة الأهرام الكندية وهي: العلاج الطبيعي، واللغات والترجمة، والفنون الإبداعية والتصميم، وكذلك الموافقة على إنشاء كليتي الطب البشري وهندسة الغاز والطاقة بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا.

ووافق المجلس أيضاً، على تعديل مقر جامعة هليوبوليس الدائم ليصبح الكيلو 3 طريق القاهرة بلبيس الصحراوي ويضم كليات: الهندسة والتكنولوجيا، وإدارة الأعمال، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والزراعة الحيوية، كما وافق المجلس على قبول 150 طالبًا ببرنامج المعلوماتية الطبية بجامعة النيل، ليصبح إجمالي المقبولين سنويًا بكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بالجامعة 250 طالبًا، على أن تشكل لجنة لدراسة وفحص إمكانية نقل حصة الطلاب بباقي البرامج الهندسية بالكلية إلى كلية الهندسة والعلوم التطبيقية.

ووافق المجلس أيضًا، على قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية التجارية والصناعية، والسياحة والفنادق، بكلية الفنون السينمائية والمسرحية بجامعة "بدر" وفقاً للائحة الخاصة بالكلية.

وقرر المجلس، الموافقة على بدء الدراسة بالبرامج المشتركة بين كلية التجارة بجامعة الإسكندرية والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية، وقبول 200 طالب بحد أقصى في برنامج إدارة الأعمال، وقبول 200 طالب في برنامج نظم المعلومات.

وشدد المجلس على عدم السماح ببدء الدراسة في أي برنامج أو كلية قبل موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية عليها.

ووافق المجلس على بدء الدراسة ببرنامج الدراسات العليا لقسم هندسة البتروكيماويات بكلية الهندسة بجامعة فاروس، بحيث يمنح الدرجات العلمية الآتية: دبلوم البتروكيماويات، وماجستير العلوم في البتروكيماويات، وماجستير الهندسة في البتروكيماويات، على أن يتم قبول 15 طالب بكل درجة اعتبارا من فصل الربيع 2019.

وأعلن المجلس، بدء الدراسة ببرنامج الدراسات العليا "MBA" في تخصص التمويل التطبيقي والاقتصاد، بكلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية في مصر، اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/2019 بحد أقصى 200 طالب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة