سياحة الأقصر
سياحة الأقصر


بمناسبة الكريسماس| شاهد في دقيقة.. أجمل المعالم السياحية في الأقصر 

مي سيد

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 - 03:08 م

تعد  الأقصر من أجمل المناطق السياحية  حول العالم خصوصا أن بها ثلث الآثار الفرعونية، وتتميز الأقصر بمناخها المعتدل طوال العام والمعابد  الفرعونية العظيمة.

وتستطيع الأقصر جذب العديد من السياح من مختلف الجنسيات في أعياد الكريسماس واحتفالات رأس السنة لأنها من أجمل المناطق السياحة الشتوية في العالم ، ومن أهم الجنسيات السياحية الوافدة إليها فرنسا، بلجيكا ، بولندا ، النمسا ، إيطاليا و بلاد شرق أسيا ، ومتوسط أسعار الفنادق الـ4 نجوم  100 دولار في الليلة و الـ3 نجوم 75 دولار في الليلة، حسب مواقع الحجز الإلكتروني .
  
أبرز المعالم السياحية  في البر الشرقي 


معبد الأقصر 

 

معبد الأقصر معبد كبير من المعابد المصرية القديمة المعقدة يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة الأقصر اليوم المعروفة باسم (طيبة القديمة) ، تأسس سنة 1400 قبل الميلاد .


معبد الكرنك 

 

مجمع معابد الكرنك الذي اشتهر بمعبد الكرنك هو مجموعة من المعابد والبنايات والأعمدة، المعبد بُنى للثالوث الإلهي أمون (أمون رع في العصر الحديث)، زوجته الإلهة موت وابنهم الإله خونس؛ ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك. 


متحف الأقصر 

متحف الأقصر يقع على كورنيش النيل في وسط مدينة الأقصر جنوب مصر والتي كانت تعرف في الماضي باسم طيبة ، من بين أروع معروضات المتحف حالياً مجموعة من التحف والتي كانت ضمن مقبرة الملك توت عنخ آمون، أيضا تماثيل تمثل عصر المملكة الحديثة عثر عليها مخبأة قرب معبد الأقصر العام 1989 ، كذلك تجد المومياوات الملكية للفرعونين أحمس الأول ورمسيس الأول حيث أضيفت لمقتنيات المتحف في مارس 2004 .


متحف التحنيط 

يقع متحف التحنيط بالأقصر على كورنيش النيل شمال معبد الأقصر، ويهدف هذا المتحف إلى إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعوني القديم التي طبقها قدماء المصريين على العديد من المخلوقات وليس على البشر فقط، حيث تعرض في هذا المتحف الفريد مومياء لقطط وأسماك وتماسيح، كما يمكننا أيضا معرفة الوسائل التي كانت تستخدم في تلك العملية. 

أبرز المعالم السياحية  في البر الغربي

وادي الملوك 

وادي الملوك  يقع الوادي على الضفة الغربية لنهر النيل في الأقصر حاليا ، وينقسم وادي الملوك إلى واديين؛ الوادي الشرقي "حيث توجد أغلب المقابر الملكية" والوادي الغربي.


وتعد هذه المنطقة مركزا للتنقيبات الكشفية لدراسة علم الآثار وعلم المصريات منذ نهاية القرن الثامن عشر إذ تثير مقابرها اهتمام الدارسين للتوسع في مثل هذه الدراسات والتنقيبات الأثرية، وقد ذاع صيت الوادي في العصر الحديث بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون كاملة وما دار حولها من أقاويل بخصوص لعنة الفراعنة.


وادي الملكات 

وادي الملكات هو مكان دفن الملكات في مصر القديمة.،عرف قديمًا باسم "تا - ست - نفرو"، ومعناه: "مكان أبناء الفرعون" أو "مكان الجمال"؛ لأن في هذا المكان تم دفن ملكات الأسرات الثامنة عشر، والتاسعة عشر والعشرين بالإضافة إلى العديد من الأمراء والأميرات وعدد من طبقة النبلاء.
يقع الوادي بالقرب من وادي الملوك الشهير، على الضفة الغربية من نهر النيل في محافظة الأقصر.

معبد مدينة هابو 

 

معبد مدينة هابو ،يعد من أعظم معابد الأسرة العشرون شيده الملك رمسيس الثالث لإقامة الطقوس الجنائزية له ولعبادة المعبود آمون ، يتكوّن المعبد من مدخل عظيم محاط ببرجين، على هذه الأبراج نقوش تمثّل أذرع الأسرة وصور لرمسيس الثالث، والطبقات العليا لهذين البرجين كانت مخصصة للحريم الملكي، يعتبر هذا المعبد أفخم المعابد أثاثاً ونقشاً .


معبد الرامسيوم 

معبد الرامسيوم من المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للأموات في مصر القديمة، بناه الملك رمسيس الثاني وهو أكثر الملوك الذين بنيت لهم معابد ، ويضم المعبد تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني، وجانبا مهما من النقوش التي تحكي طبيعة الحياة في تلك الفترة. 

دير المدينة 

دير المدينة كان مقرا لعائلات العمال الحرفيين خلال عهد المملكة المصرية الحديثة "1570 - 1070 قبل الميلاد" ، فكان منهم من يقوم بحفر وبناء قبور الفراعنة في وادي الملوك ، وآخرون يشتغلون في صناعة التماثيل والأثاث والأواني لتجهيز قبر كل فرعون على حسب رغبته قبل الموت.


مقابر النبلاء

مقابر النبلاء هي عبارة عن مقابر لرجال الدولة من عسكريين ومدنيين وكهنة وكتبة وغيرهما ، وهى افضل المقابر بعد وادى الملوك ووادى الملكات حيث يأتى النبلاء فى المقام الذى يلى الملوك والكهنه ، توجد الالاف من مقابر النبلاء فى الاقصر وقد بدأ انشائها فى عهد الاسرة الثامنة عشر  ونظرا لاختلاف الازمنة التى كانت تبنى فيها تلك المقابر يوجد الكثير من النقوش والرسوم المختلفة من حيث الالوان او نوع الرسم والنقوش واشكال الالهة مما يجعل من زيارة مقابر النبلاء متعه حقيقية وتجربة لابد من عملها .


توجد من بين الاف المقابر المكتشفة ١٩ مقبرة فقط متاحة للزيارة فى مقابر النبلاء وتنقسم المقابر من حيث الحقبه الزمنية الى خمس اقسام رئيسية تختلف من حيث جودة الرسوم والالوان ونوع المعمار ما بين بسيط ومعقد

الدير البحري 

 

الدير البحري هو مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة في الضفة الغربية من النيل المقابلة لمدينة الأقصر ،شيدت الدير الملكة حتشبسوت لتؤدي فيه الطقوس التي تفيدها في العالم الآخر أما اسم الدير البحري فهو اسم عربي حديث أطلق على هذه المنطقة في القرن السابع الميلادي بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديرًا لهم. 

تمثالا ممنون

تمثالا ممنون،أو عملاقا ممنون، عبارة عن تمثالين ضخمين، تم إنشاءهما حوالي سنة 1350 ق م وهو كل ما تبقى من معبد تخليدا لذكرى الفرعون "امنحتب الثالث" .


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة