«النور والأمل».. هنا «مصنع» خروج مواهب المكفوفين
«النور والأمل».. هنا «مصنع» خروج مواهب المكفوفين


فيديو وصور| «النور والأمل».. هنا «مصنع» مواهب المكفوفين

منةالله ممدوح

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 - 05:50 م

 

-     170 طالبة بالفصول.. وشرطة مدرسية من المكفوفات
-    مديرة مدرسة: هذه مشكلتنا الوحيدة
-     التعليم: لدينا 3 آلاف طالب وطالبة موزعين على 30 مدرسة بالمحافظات


قلوبهن لا تعرف سوى الحب.. ملائكة صغار اختصهم الله بنور البصيرة التي عوضتهم عن فقد البصر ومنحهم من المواهب الكثير التي تميزهم عن غيرهم، كالرسم والغناء والعزف وأعمال الكورشيه وغيرها من القدرات التي يفتقدها الكثير.

 

 

«النور والأمل»

 

«بوابة أخبار اليوم» توجهت إلى مدرسة النور والأمل للمكفوفات، وفور وصولنا وجدنا طالبات في غاية النظام يسيرون في خط مستقيم وراء بعضهم البعض دون مساعدة من أحد.. حافظين جميع الأماكن بمدرستهم الحبيبة.. كل طالبة تعرف جيدا مكان فصلها.. كما يعرفن مكتب مديرة المدرسة ناهد عمر، والتي تعتبر بمثابة الأم الثانية للطالبات.

 

 

«170 طالبة»

 

تضم المدرسة 170 طالبة، ما بين إقامة كاملة تبدأ يوم الأحد وحتى الخميس، فيما يُعرف بالدراسة «الداخلي»، وبين طالبات يقضون يومهم الدراسي فقط وبعدها تتولى أسرتهم رعايتهم.

 

«فصول منظمة»

 

داخل الفصول تجلس الطالبات بكل نظام، يستمعن جيدا لشرح المُعلم.. يعرفن جميع الإجابات.. حيث قام المعلم بعمل امتحان مفاجئ لهن واستطعن الإجابة بشكل فوري على جميع الأسئلة التي سئلها لهم معلهم دون تردد أو تفكير.. يكتبن سريعا على آلة «الباركينز» والتي تستخدم في الكتابة.

 

«شرطة مدرسية»

 

داخل المدرسة تقدم الطالبة القديمة المساعدة للحديثة في التعرف على الأماكن داخل المدرسة، كما تحتوي المدرسة على شرطة مدرسية من الطالبات الكفيفات الأكبر سناً كي يساعدوا الطالبات الصغيرات منذ بداية اليوم في طابور الصباح وحتى نهاية اليوم الدراسي.

 

 

«عمالة كفيفة»

 

يعمل بالمدرسة أيضا بعض العاملات الكفيفات، واللاتي يعرفن أيضا كل شبر داخل المدرسة، ويقدمن المساعدة للطالبات بكل حب ودون تذمر.

 

 

«خدمات بدون مقابل»

 

أكدت مديرة المدرسة ناهد عمر، أن الخدمات الدراسية تقدم للطالبات بدون أي مقابل مادي، مضيفة أن المدرسة تستقبل الطالبات من عمر 6 سنوات، ويتم في البداية تعريفهن بأماكن الفصول ودورات المياه ومكتب المديرة وكل الأماكن داخل المدرسة كي يعتمدن على أنفسهن.

 

 

«طريقة برايل»

 

فور التحاق الطالبات بالمدرسة يبدأ المعلمون بتعليمهن طريقة «برايل» للكتابة والقراءة، وأثناء فتره الدراسة الابتدائية تعلمن الكتابة عن طريق «المكتبة» وفور وصولهن المرحلة الثانوية تبدأ مرحلة الكتابة بماكينة «الباركينز» والتي تتميز بالسرعة في الكتابة.

 

«أول جملة»

 

«إيدك سبقكاكي تحميكي».. هذه الجملة أول ما يتعلمها الطالبات بمدرسة النور والامل للكفيفات وذلك لتجنب حدوث أي إصابات للطالبة، وفيما يخص اكتشاف مواهب الطالبات، فأكدت مديرة المدرسة، أن المدرسة تبدأ من الصف الأول الابتدائي في اكتشاف موهبة كل طالبة، حيث أنعم الله على الكثير منهن بالمواهب، فيكتشفون أصواتهن عن طريق تلاوة القرآن والغناء، وبدءا من الصف الثالث الابتدائي يلتحقن بفريق الموسيقى، في العزف والغناء، كما أن هناك طالبات لديهن موهبة الرسم ممن يعرفن شكل الأشياء التي يرسموها، كما يعرفن أيضا أعمال الكوريشيه والشغل على البارتون.

 

وكشفت مديرة المدرسة أن هناك طالبات كفيفات يستطعن تعليم فن الكوريشيه للطالبات المبصرات خلال تواجدهن بالمعسكرات الصيفية.

 

 

«مدرسة متكاملة»

 

وأكدت مديرة المدرسة، أن المدرسة لا تعاني من نقص مادي وذلك لأن جمعية النور والأمل تمدهم بكافة احتياجاتهم، كما أن هناك بعض أولياء الأمور يساعدون المدرسة ويمدونها بكل ما هو ناقص لديها، مؤكدة أن مشكلة المدرسة الوحيدة هى نقص الورق المستخدم في الكتابة لدى الطالبات.

 

«كليات نظرية»

 

وأكدت عمر، أن الطالبات فور تخرجهن من المدرسة يستطعن الالتحاق بالكليات الأدبية مثل: «الآثار، الآداب ، الألسن، وغيرها».

 

 

«30 مدرسة بالمحافظات»

 

ومن جانبها قالت د.هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لرعاية الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تهتم بحوالي 3 آلاف طالب وطالبة من المكفوفين موزعين على 30 مدرسة بالمحافظات، مشيرة إلى أن معلمي مدارس المكفوفين تم تدريبهم داخل الأكاديمية المهنية للمعلمين، وذلك على كيفية التعامل مع طريقة «برايل».

 

وأشارت رئيس الإدارة المركزية لرعاية الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة بوزارة التربية والتعليم، إلى أن الوزارة أصدرت تعليمات للمديريات بالاحتفال يوم 15 أكتوبر من كل عام بـ«اليوم العالمي للعصا البيضاء»، التي يستخدمها المكفوفين.

 

وأكدت عبد السلام أن أبناء مدارس «التربية والخاصة» بجهد معلميهم كانوا على قدر المسئولية وذلك خلال لقائهم برئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء الملتقى العربي الأول لذوي الاحتياجات الخاصة الذي عقد في شرم الشيخ، مؤكدة أننا نتعلم كثيرا من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم الكثير من المواهب، ودور الوزارة هو إخراج هذه المواهب من الطلاب وإبرازها .

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة