حصاد الفيسبوك لعام 2018
حصاد الفيسبوك لعام 2018


حصاد 2018| «فيسبوك» في عام.. مواجهات قضائية وتحديثات غير مسبوقة

سعيد حنفي

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 - 06:56 م

واجهت شركة "فيسبوك" خلال العام 2018، العديد من الأحداث السلبية والإيجابية، ليس فقط فيما يخص موقعها الأشهر للتواصل الاجتماعي، ولكن أيضًا ما يتعلق بمؤسس الشركة مارك زوكربيرج، فضلا عن الضغوط التي تعرضت لها الشركة الأشهر من بعض الدول، والخسائر المادية بسبب هجمات القراصنة على موقعها.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، أبرز ما واجهته "فيسبوك" من أحداث خلال العام 2018.

أحداث سلبية

غرامة 125 مليون دولار

البداية كانت في فبراير من العام الجاري، عندما فوجئ مسؤولو "فيسبوك" بقرار محكمة بلجيكية بتغريمها 125 مليون دولار، إذا استمرت في مخالفة قوانين الخصوصية من خلال تتبع زيارات المستخدمين لمواقع أخرى.

وقالت شركة "فيسبوك" في بيان إنها "سوف تستأنف الحكم".
 

استخدام بيانات المستخدمين "غير مشروع"

وفي ذات الشهر، قضت محكمة ألمانية بعدم شرعية استخدام "فيسبوك" للبيانات الشخصية، مرجعة ذلك إلى عدم حصول منصة التواصل الاجتماعي الأمريكية على الموافقة المسبقة من مستخدميها بشكل ملائم.

وعلى الجانب الآخر، أعلنت "فيسبوك" أنها ستطعن على الحكم، رغم أن عددا من حيثيات حكم المحكمة كان في صالحها.

فرض ضرائب جديدة

فاجأت دراسة بريطانية، أجراها الرئيس التنفيذي للجمعية الملكية للفنون ماثيو تايلور، في فبراير من العام الجاري، مسؤولي الشركات الإلكترونية "أمازون، وفيسبوك، وأبل"، باحتمالية فرض الحكومة البريطانية ضرائب جديدة عليهم، وذلك في محاولة لإعانة كل مواطن دون الـ55 عامًا، بمنحهم 10 آلاف جنيه إسترليني كدخل أساسي.

ومن جانبها لم تعلق "فيسبوك" على تفاصيل الدراسة.

بلاك بيري تقاضي "فيسبوك"

وفي مارس من ذات العام، أقامت شركة "بلاك بيري" الكندية، دعوى قضائية ضد "فيسبوك" وتطبيقيها المملوكين لها "واتساب" و"إنستجرام"، بسبب انتهاكها حقوق الملكية الفكرية، موضحةً أن الشركة الأمريكية طوّرت تطبيقات المحادثة الخاصة بها، بناء على التقنية الحصرية الخاصة بأجهزة "بلاك بيري".

ضغوط أوروبية لحذف المحتوى المتطرف

الأمور لم تتوقف على مشاكل مع الشركات والقضاء، بل وصلت إلى حد ضغوط من مؤسسات دولية، كان أبرزها توصيات المفوضية الأوروبية في شهر مارس الماضي، بإجراءات يتعين على شركات الإنترنت اتخاذها لمنع نشر المحتوى المتطرف.

وبموجب التوصيات، يتعين على شركات الإنترنت مثل "جوجل، ويوتيوب، وفيسبوك، وتويتر.. وغيرها"، أن تثبت للاتحاد الأوروبي في غضون 3 أشهر أنها تقوم بحذف المحتوى المتطرف بوتيرة أسرع، وإلا ستواجه تشريعا يلزمها بذلك.

"مارك بيلعب في الزراير"

واختتمت الأحداث السيئة التي واجهتها عملاق التكنولوجيا، في ديسمبر الجاري، عندما فوجئ عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بتعطل خدمة الرسائل.

ولم يوضح "فيسبوك" سبب العطل، فيما علق متابعون على الحدث بقولهم: "مارك بيلعب في الزراير".

أحداث إيجابية

7.5 ألف موظف لمراجعة المحتوى

عام "فيسبوك" لم يقتصر فقط على المشاكل والإخفاقات، ولكنه كان مليئًا أيضًا بالأحداث التي أثرت إيجابًا على المستخدمين، والتي بدأت في يوليو عندما استجابت "فيسبوك" للضغوط الأوربية السابق ذكرها، وكشفت النقاب عن تعيينها لفريق يضم نحو 7.5 ألف موظف لمراجعة المحتوى المسيء على مدار الساعة،من مختلف أنحاء العالم.

وتشمل مهمة الفريق، التأكد من خلو المحتوى المنشور على الموقع، من أي مواد تحمل طابع العنف أو التحريض ضد الآخرين، في محاولة لتقليل الانتقادات الموجهة للشركة.

بث مباريات "الدوري الإسباني" مجانا

وفي أغسطس أتاحت شركة "فيسبوك" بث مباريات الدوري الإسباني لهذا العام، في 8 دول وهي: "الهند، وأفغانستان، وبنجلاديش، وبوتان، ونيبال، والمالديف، وسريلانكا، وباكستان".

وكانت عملاق شبكة التواصل الاجتماعي، توصلت في يونيو الماضي إلى اتفاق يتضمن بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز مجانًا في تايلاند وفيتنام وكمبوديا ولاوس، ابتداء من موسم 2019-2020.

إغلاق 650 صفحة محرضة من إيران وروسيا

وفي ذات الشهر، أغلقت شركة "فيسبوك"، إنها تمكنت من وقف عدد من حملات التضليل الخفية القادمة من دولتي إيران وروسيا، عن طريق إغلاق مجموعة من الصفحات كجزء من معركته لمكافحة الأخبار المضللة، وذلك  قبل الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة، وأماكن أخرى في العالم.


أحدث نظارة واقع افتراضي

وفي سبتمبر نشر مارك زوكربيرج مؤسس "فيسبوك"، فيديو أعلن فيه عن انطلاق نظارة الواقع الافتراضي "Oculus Quest"، التي لا توجد مواصفاتها في أي اختراع تكنولوجي من قبل.

إصدار تجريبي من مركز ألعاب أندرويد

وفي أكتوبر، أطلق "فيسبوك"، إصدارًا تجريبيًا لمنصة الألعاب "Fb.gg" لتطبيق منصة الألعاب الخاص بالشركة لبعض مستخدمي الأندوريد.

وتتيح منصة الألعاب "Fb.gg" للاعبين، بث ومشاهدة فيديوهات الألعاب الخاصة بهم، أو متابعة الفيديوهات المحملة على منصة الألعاب، ومن المقرر أن يتوفر الإصدار التجريبي من تطبيق منصة "Fb.gg" لأجهزة الأندوريد في دولة الفلبين فقط اليوم، للتعرف على التقييم الأول للتطبيق لدى اللاعبين.

تحديث غير مسبوق

وفي أكتوبر وفر "فيس بوك"، تحديث غير مسبوق آخر لمستخدميه، وهو إمكانية تشغيل الأغاني في ملفهم الشخصي، إذ أن القسم الموسيقي الجديد يضم كل الأغاني المفضلة عند صاحب الحساب، كما أن بإمكانه إدراج واحدة منها في أعلى "البروفايل"، وذلك بغرض تعريف الزائرين بالحالة المزاجية التي يمر بها صاحب الحساب.

عملة رقمية عبر "واتساب"

والنهاية كانت في شهر ديسمبر الجاري، حيث سعت شركة "فيسبوك" إلى تطوير عملة رقمية جديدة يمكن تداولها عبر "واتساب"، وأقرب في تقديرها إلى الدولار، وتسعى شركة "فيسبوك" ليكون السوق الهندي هو الأول لتلك العملة، خاصة وأن الدولة تمتلك 200 مليون مستخدم نشط على تطبيق المحادثات الشهير، كما أن هناك 69$ مليار يتم تحويلها من الهنود إلى أهاليهم في الخارج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة