د. غادة والي  وزيرة التضامن الاجتماعي
د. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي


وزيرة التضامن: إنجازات الحكومة في عام الإعاقة مجرد بداية

محمد عصام

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 - 07:37 م

استعرضت د. غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، جهود وإنجازات الحكومة المصرية في عام الإعاقة، لافتة إلى أن هذه الجهود تعتبر مجرد بداية، حيث أن نهاية عام الإعاقة بداية حقيقية لانطلاقة مجتمعية وحكومية لتحسين حياة ملايين المصريين من أصحاب الهمم والعزيمة أهل التحدي القادرون باختلاف.                          

وأضافت: «الأشخاص ذوي الإعاقة يحصلون على الرعاية والخدمة الصحية والتعليم الدامج، والتأهيل والحماية الاجتماعية، والتمكين الاقتصادي، وتيسير الأنشطة الرياضية، وكفالة الحقوق والحماية من كافة المخاطر».

وأشارت «والي»، خلال كلمتها في احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، والمذاعة على قناة «DMC»، إلى أن وزارة الصحة عملت على الكشف المبكر للأمراض المسببة للإعاقة، وكذلك على المسح السمعي لحديثي الولادة للاكتشاف المبكر للإعاقة، مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم لديها مدارس خاصة التربية الخاصة. 


وأكدت وزيرة التضامن، أن وزارة التعليم تعمل على توفير الفصول متعددة الإعاقات، وتدريب المعلمين على منهج تعلم جديد لإعاقات السمع، منوهة بأن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عملت على تطوير تكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقات، وعملت على تمويل 150 مشروعًا لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول وبرامج الحاسب الآلي.

وتابعت في ختام كلمتها، أن وزارة التعليم العالي والبحث العملي، عملت على تيسير خدمات ذوي الإعاقات بالجامعات، حيث عملت على حصول الطالب ذوي الإعاقة على الخدمات المختلفة داخل الجامعات، وتخصيص نسبة للطلاب ذوي الإعاقة المتميزين في البعثات التعليمية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة