الزراعة تواصل حملات المكافحة الحيوية للآفات والاطمئنان على محصول الفراولة
الزراعة تواصل حملات المكافحة الحيوية للآفات والاطمئنان على محصول الفراولة


صور| «الزراعة» تواصل حملات مكافحة الآفات والاطمئنان على محصول الفراولة

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 - 10:19 ص

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، الجهود المكثفة للحد من استخدام المبيدات وتعظيم دور الأعداء الحيوية .

كلف الدكتور ممدوح السباعي رئيس مكافحة الآفات الزراعية  منطقة شمال الصعيد ومنطقة القناة وسيناء لمكافحة الآفات بالتعاون مع مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية  بمتابعة إطلاق المفترس الاكاروسي بمركز  شبين القناطر ومركز طوخ بمحافظة القليوبية  على زراعات الفراولة وخاصة المعدة للتصدير.

وقال السباعي، أنه تم إطلاق المفترس الاكاروسي في زراعات الفراولة لمكافحة العنكبوت الأحمر العادي ذو البقعتين بمساحة 30 فدان  وبذلك يكون إجمالي المساحة التي تم إطلاق المفترس بها 268 فدان بمركز شبين القناطر وطوخ  استكمالا للانطلاقات التي تمت في نفس المنطقة خلال الفترة الماضية.

وأضاف  السباعي، أنه وجه مهندسي المكافحة  بضرورة إرشاد المزارعين وتوعيتهم باستخدام الأعداء الحيوية وضرورة متابعة مزارع الفراولة المصابة بالعنكبوت الأحمر وعند اكتشاف أية إصابات يرجى التواصل مع مناطق المكافحة والإدارة المركزية للمكافحة بالوزارة حتي يتم عمل اللازم قبل تفاقم الإصابة ووضح التقرير أسماء مزارعي الفراولة التي تم الإطلاق بها والذي بلغ عددهم 30 مزارع. 

وأوضح السباعي، أن المكافحة الحيوية تمتاز بأنها آمنة لا تضر بالإنسان والبيئة وهو شرط أساسي لاختيارها ورعايتها ومستديمة لأنها تتكاثر طبيعيا واقتصادية، رخيصة التكاليف علاوة على أنها سهلة التطبيق ولا تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية أن برامج المكافحة المتكاملة للآفات تهدف إلى الحفاظ على نشاط الأعداء الحيوية وعدم الإضرار بصحة الإنسان وسلامة البيئة مع زيادة القدرة التنافسية لتصدير منتجات زراعية نظيفة وخالية من متبقيات المبيدات.

والإدارة تبذل جهود مضنية للحد من أضرار الآفات الزراعية التي تقلل من الإنتاج وتزيد من التكاليف وتشكل عبئا على المزارعين.

يأتي هذا في إطار تكليفات د عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة متابعة المزارعين واتخاذ الإجراءات اللازمة فور اكتشاف أية إصابات بالآفات  تهدد المحاصيل الزراعية المعدة للتصدير وكذا الإنتاج المحلي للحفاظ على الإنتاج المحلي من محاصيل الخضر وتقليل الخسائر  التي تسببها الآفات في المحاصيل الزراعية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة