متحف النسيج المصري
متحف النسيج المصري


معرض «الله محبة» بمتحف النسيج المصري

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 - 02:17 م

ينظم متحف النسيج المصري بشارع المعز  يوم الأربعاء ٢ يناير ،  معرضا عن نسيج «جبانة البجوات» بواحة الخارجة بعنوان «الله محبة» ، وذلك في إطار الاحتفالات التي ينظمها قطاع المتاحف بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة.


وأوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن المعرض سيستمر حتى نهاية شهر مارس،  ويضم عدداً من قطع النسيج الفريدة التي عثر عليها في مقابر «جبانة البجوات» منها خمس قطع تعرض لأول مرة وهى تظهر تأثر الفن المسيحي الوليد بالفن المصري القديم في البداية ثم اتخاذه ملامحه الخاصة من البساطة ورمزية الزخارف وغيرها بعد ذلك.


 وأضافت صلاح أن المعرض يحمل رسالة هامة تؤكد أن مصر شهدت العديد من المراحل التاريخية المختلفة والتي تعبر عن تواصل واستمرارية عطاء الإنسان المصري على مر العصور.


ومن جانبه قال الدكتور اشرف أبو اليزيد مدير عام متحف النسيج أن «جبانة البجوات» تعتبر من الجبانات المسيحية المبكرة التي تعود بداياتها إلى القرن الثاني الميلادي حيث فر إليها العديد من المسيحيين هربا من اضطهاد الرومان والبيزنطيين، ويرجع اسمها إلى الطراز المعماري الذي بنيت به والذي اتخذ شكل القبوات.


وأشار إلى انه سيقام عدد من الفعاليات خلال الاحتفالية منها محاضرات وندوات متخصصة عن  الفن القبطي، بالإضافة إلى  ورش فنية وتعليمية للأطفال، وجولا ت خاصة للزائرين وعرض فيلم عن «مقابر البجوات».
كما سيقام  معرض لكتب الآثار المتخصصة من إصدارات وزارة الآثار.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة