وزير الكهرباء يبحث مع نظيره السوداني سبل دفع التعاون بين البلدين وزير الكهرباء يبحث مع نظيره السوداني سبل دفع التعاون بين البلدين

وزير الكهرباء يبحث مع نظيره السوداني سبل دفع التعاون بين البلدين

حنان الصاوي- عواد شكشك الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 - 02:18 م

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس خضر محمد قسم وزير الموارد المائية والري والكهرباء بالسودان، وذلك لبحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين ومتابعة مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان.

 

جاء ذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية بصفة عامة، وجمهورية السودان الشقيق بصفة خاصة.

 

وأشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالروابط العميقة التي تجمع بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، وبين شعبيهما الشقيقين، والعلاقات العريقة الإستراتيجية والمتميزة بين البلدين على كل المحاور الاقتصادية والسياسية.

 

وأوضح وزير الكهرباء، أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين مؤكدًا على الاهتمام الذي يوليه الجانبين المصري والسوداني لمشروع الربط الكهربي بين البلدين الشقيقين لما لهذا المشروع التاريخي من أهمية كبرى لخطة مصر الإستراتيجية، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة.

 

وأوضح أنه يتم يوميًا متابعة سير العمل مع الشركة الهندية العاملة بخط الربط الكهربائي بين البلدين، مؤكدًا على سرعة الانتهاء من الأعمال بكفاءة عالية مع نهاية الشهر المقبل لعمل تجارب التشغيل والسير على رفع قدرة المرحلة الثانية على جهد 500 كيلوفولت.

 

جدير بالذكر أن هناك لقاءات مستمرة بين الجانبين لمتابعة الأعمال بكل تفاصيلها فيما يخص كل موقع طبقًا لما تم الاتفاق عليه خاصة بعد أن تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة.

 

وأشار شاكر إلى اهتمام القطاع بمزيج الطاقة لتأمين التغذية الكهربائية، والإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة التي تهدف إلى الوصول إلى 20% من إجمالي الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2022، كما أشار إلى ما تم تنفيذه على أرض الواقع في مشروعات التوليد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ومزرعة بنبان بأسوان بقدرات تصل إلى 1465 ميجاوات.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة