«المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس» .. تعرف علي قصة المثل الشعبي  
«المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس» .. تعرف علي قصة المثل الشعبي  


«المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس».. تعرف على قصة المثل الشعبي

منةالله يوسف

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 - 03:14 م

للأمثال الشعبية سحرها ومنطقها الخاص، والتي يستخدمها المصريون في مختلف المواقف الحياتية، ومن الأمثال التي دائمًا ما يرددها الناس هو« المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس».

 

يتردد هذا المثل باستمرار علي الشخص المتعوس الذي يعاني دائمًا من سوء الحظ، واتفق الكثيرون أن هناك قصة شيقة وراء هذا المثل وأبطالها «شقيقان» .. في السطور التالية نلخص قصة المثل الشعبي.

 

كان هناك شقيقان ميسوران الحال يربحان من تجارتهما ويعيشان حياة هانئة، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، في أحد الأيام خسر أحدهما تجارته وكاد أن يفلس، وبالرغم من أزمته وحالة الفقر التي كان يعيش فيها، إلا أنه كان عزيز النفس يرفض مساعدات الآخرين.

 

فكر أخيه في مساعدته وبدأ يخطط بأسلوب غير مباشر كيف يساعده، فقرر أن يضع سره من النقود والذهب في الطريق المعتاد الذي يسبر فيه أخيه، ولكن الأخ لم يذكر أنه رأى شيئا في طريقه أو ذكر أنه حصل على نقود أو ذهب، احتار شقيقه وبادره بالسؤال هل وجدت سره نقود في طريقك اليوم؟

 

فكان جواب أخيه كان بمثابة الصاعقة قائلاً " راهنت نفسي اليوم أن أسير مغمضاً عيني وقد نجحت بالفعل"، فبات يردد أخيه «المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس» وانتشر المثل بعد هذه القصة.

 

إذا وجه لك هذا المثل من قبل شاركنا قصتك.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة