بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان


في رسالته بمناسبة أعياد الميلاد.. بابا «الفاتيكان» يدعو لاحترام الاختلافات

رويترز

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 - 04:24 م

حث البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، في رسالته بمناسبة عيد الميلاد اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر على النظر للاختلافات كمصدرٍ للخصب لا الخطر، داعيًا للمصالحة في المناطق التي تمزقها الصراعات.

ووجه البابا رسالته التقليدية إلى المدينة والعالم أمام عشرات الآلاف في ساحة القديس بطرس من الشرفة نفسها التي أطل منها للمرة الأولى، بعد وقتٍ قصيرٍ من اختياره للباباوية في 13 مارس 2013.

وشددت السلطات إجراءات الأمن حول الفاتيكان وتمركزت سيارات جيب تابعة للجيش عند الشوارع الرئيسية وخضع السائحون والزوار لعمليات تفتيش للحقائب ومروًا من بوابات الكشف عن المعادن.

كانت شرطة جنوب إيطاليا قد ألقت القبض على صومالي يشتبه في انتمائه لتنظيم ما يُعرف بالدولة الإسلامية "داعش" الأسبوع الماضي وذلك بعد أن هدد بتفجير كنائس في إيطاليا من ضمنها كنيسة القديس بطرس.

وفي رسالته، دعا البابا إلى الأخوة بين أصحاب الأفكار المختلفة الذين يمكنهم احترام بعضهم البعض والاستماع لبعضهم البعض، في إشارة على ما يبدو إلى المناخ السياسي المتوتر في العديد من الدول.

وأشار البابا، وهو أول بابا للفاتيكان من أمريكا اللاتينية، إلى الاستقطاب فيما يتعلق بقضية المهاجرين قائلا إن الرب يريد الحب والقبول والاحترام لإنسانيتنا الفقيرة التي نشترك فيها جميعا في شكل أعراق ولغات وثقافات مختلفة.

وقال "اختلافاتنا إذًا ليست نقمة أو خطرًا بل مصدرٌ للخصب".

ودعا البابا (82 عامًا) إلى استئناف الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين من أجل خوض رحلة سلام يمكن أن تضع حدًا للصراع الذي يمزق منذ أكثر من 70 عاما أرضا اختارها الرب لإظهار وجهه الذي يمثل الحب.

كما حث المجتمع الدولي على العمل في سبيل إيجاد حل سياسي في سوريا وقال إنه يأمل في أن تجلب هدنة في الحرب الأهلية اليمنية الراحة للسكان الذين أنهكتهم المجاعة والعنف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة