الإسكندرية تناقش استثمار مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة
الإسكندرية تناقش استثمار مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة


هيئة قصور الثقافة تناقش استثمار مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة

نادية البنا

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 - 07:24 م

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤتمرا بعنوان "رؤى مستقبلية لاستثمار مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة" بقصر ثقافة الأنفوشي، ضمن نشاط قسم التمكين الثقافي بفرع ثقافة الإسكندرية.

فبحضور د. هدى إبراهيم بشير، و د. سهى أحمد أمين أستاذ علم نفس الطفل، وتضمنت الجلسة الأولى بحثين الأول بعنوان "تحديات اكتشاف الموهوبين ذوى الإعاقة"، والثانية بعنوان "موهوبون من ذوي الإعاقات والذكاءات المتعددة".


وفي الجلسة الثانية ناقش المؤتمر 3 أبحاث حيث ناقشت خلالها رشا جابر مدرس مناهج الطفل "دور الأنشطة اللا صفية في تنمية الموهبة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة"، كما تناول بحث د. نرمين عبد المنعم سويدان من وزارة التضامن الاجتماعي "دور الوزارة في رعاية الموهوبين من ذوى الاحتياجات الخاصة".

واختتم حسين عاشور مدرس بمدارس النور للمكفوفين ،الجلسة ببحث عن تقييم الأطفال ذوى الإعاقات للدمج في ضوء الخطة الاستراتيجية لإصلاح التعليم في مصر. 


و على هامش المؤتمر؛ افتتح الفرع معرض نتاج الورش الفنية التي أقامها قسم التمكين الثقافي بالفرع بالتعاون مع كلية رياض الأطفال، بجانب عرض فني لفرقة الرواد لعرائس الماريونت بقيادة الفنان هشام نصرت، وعرض آخر للمواهب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالي العزف والغناء، بالإضافة لعرض فيلم قصير عن جهود الدولة ومحافظة الإسكندرية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.


وأوصى المشاركون بعدة توصيات منها؛ إنشاء أكاديمية متخصصة لتدريب كوادر الاحتياجات الخاصة، وإنشاء قسم بالطب العسكري للتأهيل والعلاج، وإنشاء وحدة تصنيع أدوات ذوي الاحتياجات من قبل وزارة الإنتاج الحربي، وتوقيع بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للإعاقة والمجلس الأعلى للإعلام، وإقامة مسابقات دولية تحت إشراف وزارة الشباب و الرياضة، ودعم الأبحاث الميدانية للكليات من خلال المجلس القومي للإعاقة، وإعداد مؤتمر دولي لاستثمار مواهب و تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة