صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


رسميًا.. تأجيل الانتخابات الرئاسية بأفغانستان بضعة أشهر

أحمد نزيه

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 - 08:55 م

 

أعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة في أفغانستان تأجيل الانتخابات الرئاسية، التي كانت مقررةً في أبريل المقبل، إلى عدة أشهر، وذكرت اللجنة خلال مؤتمرٍ صحفيٍ في كابول أن الانتخابات يمكن إجراؤها في الثالث عشر من يوليو المقبل، لكنها لم تقطع جزمًا بتثبيت هذا الميعاد موعدًا للاقتراع الانتخابي في البلاد.

وقال المسؤول في اللجنة الانتخابية المستقلة، عبد البادي سياد، "إن الوضع الاقتصادي والأمني وكذلك الطقس مع اقتراب الشتاء يملي إجراء بعض التغييرات في جدول الانتخابات".

ومن جهته، أشار علي رضا روحاني المتحدث باسم لجنة التحقق الانتخابية، وهي جهة ستشارك لجنة الانتخابات في الإشراف على نزاهة العملية، إلى أن إرجاء الانتخابات يستدعي تدابير لوجستية وقانونية.

الانتخابات في يوليو

وتسنى لـ"بوابة أخبار اليوم" تحري الموعد الأرجح للانتخابات الرئاسية الأفغانية، وأكد مصدرٌ بوزارة الخارجية الأفغانية، طلب عدم الكشف عن اسمه، في تصريحٍ خاصٍ، أن تأجيل الانتخابات سيكون لمدة 3 أشهر، على أن تُعقد الانتخابات في شهر يوليو، بدلًا من موعدها المحدد سلفًا في شهر أبريل.

كانت أنباء قد تواترت في أواخر شهر نوفمبر الماضي عن نية اللجنة المشرفة على الانتخابات تأجيل الاستحقاق الرئاسي لثلاثة أشهر، لكن الأمر لم يتم تأكيده بعد وقتها، قبل أن يتم تثبيته اليوم.

ويسعى الرئيس الحالي أشرف غني نحو الظفر بولايةٍ ثانيةٍ في حكم البلاد، وسيبرز اسم عبد الله عبد الله، رئيس السلطة التنفيذي الذي خسر في الانتخابات الرئاسية السابقة مرتين، كأبرز المرشحين المحتملين لمنافسة أشرف غني على حكم البلاد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة