الدكتورة إيناس عبدالدايم
الدكتورة إيناس عبدالدايم


حصاد 2018| أبرز إنجازات وزارة الثقافة في عام

نادية البنا

الخميس، 27 ديسمبر 2018 - 06:29 ص

نشرت وزارة الثقافة، بقيادة الدكتورة إيناس عبدالدايم، تقريرا يرصد أهم الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الجاري 2018 الذي لم يتبق فيه سوى بضع أيام، ويلملم أوراقه لاستقبال العام الجديد 2019، التقرير ركز على مشروعات وفعاليات الوزارة وأهم الأحداث الثقافية التي شهدتها مصر على مدار الـ 12 شهرا.

 

 

أطلق قطاع الإنتاج الثقافي البيت الفني للمسرح بالتعاون مع قنوات dmc، مبادرة «اعرف جيشك»، كما تم تقديم عروض مسرحية متعددة مثل عرض (أمر تكليف) الذي بدأ محطته الأولى من محافظة بورسعيد تمهيداً لإنتقاله إلى باقي محافظات الجمهورية.

 

كذلك مسابقة الانتماء الوطني في التأليف المسرحي حيث تم توزيع الجوائز على الفائزين بإقامة احتفالية كبري بمناسبة انتصارات أكتوبر 2018، بجانب إطلاق الموسم الثاني من مسابقة "أنا المصري" للأغنية الوطنية للشباب (في الغناء - التلحين- التأليف - التوزيع الموسيقي).

 

مسابقة "ما زال النيل يجري" بالتعاون مع الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي بوزارة الموارد المائية والري، وتنظم المسابقة في مجالات الرسم والمقال والشعر، بهدف تعريف الأطفال بأهمية نهر النيل وقيمة المياه في حياتنا وكيفية حماية النيل من التلوث والمخاطر والأضرار التي يتعرض لها، والحفاظ على قطرة المياه وترشيد الاستهلاك.

 

مشروع عتبات المعرفة الكبرى (سلسلة .. ما) حيث أصدرت أحدث سلسلة علمية معرفية بعنوان (ما) موجهة إلى الشباب في المرحلة العمرية من 14 إلى 30 عاماً لمراحل الإعدادي والثانوي والجامعة، لتكون بمثابة مرشداً لهم ومؤشراً لقياس أهدافهم واتجاهاتهم، وهي تلقي الضوء على فروع العلم والمعرفة والفنون والإبداع منها: (الفلسفة - الاجتماع – التاريخ - الفن التشكيلي –الموسيقى - الشعر- السينما - التفكير العلمی) بأسعار رمزية تتراوح من 3 إلى 5 جنيهات.

 

إقامة أسبوع ثقافي وفني لأطفال حلايب وشلاتين مع أبناء قصورالثقافة في زيارة لمعالم القاهرة في الفترة من 30 سبتمبر حتى 6 أكتوبر، وعمل ورش فنية (رسم - حکي- مسرح) أثناء كل زيارة ميدانية تعكس انطباعات الأطفال الذهنية عن عراقة الحضارة المصرية وتؤكد مبادئ المحبة والسلام، وكذلك فتح أبواب المسارح والسيرك والمتاحف مجاناً احتفالاً بثورة 30 يونيو.

 

مشروع "حكاية شارع"

 

ويأتي هذا المشروع في إطار إحياء الذاكرة القومية والتاريخية للمجتمع المصري من خلال معرفة الأجيال الحالية بتاريخنا.

 

مبادرة "عاش هنا"

تشمل وضع لوحة في مدخل كل منزل عاش فيه كل فنان ومبدع، وتحتوي اللوحة على تاريخ الميلاد والوفاة والعنوان، مع تطبيقها إلكترونياً بنظام QRL ضمن تطبيقات الموبايل.

 

تجميل الميادين

حرصت وزارة الثقافة على ضرورة تنفيذ قرار رئيس الوزراء بالاستعانة بوزارة الثقافة في وضع الرؤية المعمارية لتطوير الميادين المختلفة بهدف البدء في تغيير الصورة البصرية للفراغات العامة على مستوى الجمهورية مثل: ميدان الإسماعيلية - مدخل القناطر جهة أسيوط - استعادة الشكل الأصلي لتمثال الخديوي اسماعيل، وكذلك تمثال الفلاحة بالهرم.

 

حملة التنسيق الحضاري

 

رصد جهاز التنسيق الحضاري (۳۰۸) مخالفة كمرحلة أولى، وذلك بمحافظات القاهرة والجيزة والأسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية.

 

مؤتمر أدباء مصر 

تنظيم مؤتمر أدباء مصر بمحافظة مرسى مطروح (الهيئة العامة لقصور الثقافة) (ديسمبر 2018).

 

المكتبات المتنقلة

عودة برنامج المكتبات المتنقلة، كان منها المكتبة الأولى (حي الأسمرات - دار الرعاية الاجتماعية بأبو قتادة) من مارس وحتى سبتمبر ۲۰۱۸، ثم توجهت إلى شارع أحمد عرابي بالقاهرة بالتعاون بين دار الكتب وقصور الثقافة مع جمعية مصر الجديدة تمهيداً لإنطلاقها بجميع محافظات مصر (فبراير ۲۰۱۸)، وكانت المكتبة الثانية (حديقة الحيوان) منذ بداية شهر أغسطس حتى الآن.

 

مهرجانات ومعارض فنية

 

معرض "كنوز متاحفنا الفنية" من ۲-۹ مارس ۲۰۱۸.

المهرجان القومي للمسرح المصري، 19 يوليو - ۲ أغسطس ۲۰۱۸.

المهرجان القومي للسينما المصرية، أكتوبر ۲۰۱۸.

المهرجان الحادي عشر للحرف التقليدية والتراثية، أكتوبر ۲۰۱۸.

صالون الشباب الدورة التاسعة والعشرون، نوفمبر ۲۰۱۸.

 

وزاد عدد معارض الكتاب وأنشطتها، حيث تمت إعادة هيكلة افتتاح الدورة التاسعة والأربعون لمعرض القاهرة الدولي ومشاركة جميع هيئات الوزارة في تقديم الأنشطة المتنوعة (فبراير ۲۰۱۸)، إقامة فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الكتاب بدمنهور (مارس ۲۰۱۸)، إقامة فعاليات الدورة الخامسة لمعرض الكتاب بحديقة مجلس مدينة دسوق بكفر الشيخ أبريل (۲۰۱۸)، إقامة فعاليات معرض فيصل للكتاب (مايو ۲۰۱۸)، برنامج ذوي القدرات الخاصة.

افتتاح وتشغيل قاعات المكفوفين للموسيقى والفنون في دار الكتب والتي تم تزويدها بأجهزة حاسب آلي وعشرات الكتب المطبوعة بطريقة "برايل" في مجالات المعرفة، والقاعة أيضاً مزودة بمطبعة للطباعة بطريقة "برايل"(مارس ۲۰۱۸)، تدشين أنشطة فرقة «الشمس» لذوي القدرات الخاصة في مقرها الدائم بمسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر، وقامت بتقديم عرضي (أنتيكا، الحكاية روح) من إنتاج وزارة الثقافة المصرية، قطاع الإنتاج الثقافي (مايو ۲۰۱۸)، هذا إلى جانب توجيه جميع رؤساء القطاعات بإعادة تأهيل مباني المسارح لخدمة ذوي القدرات الخاصة ومراعاة ذلك في اعتبارات الإنشاء الجديدة (مايو ۲۰۱۸).

 

جائزة مسابقة "المواهب الذهبية لذوي القدرات الخاصة" في الغناء الفردي- الغناء الجماعي - العزف الموسيقي، والتي نظمها صندوق التنمية الثقافية (يوليو ۲۰۱۸).

 

المؤتمر الثالث لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل بقاعة علي مبارك لذوي الاحتياجات الخاصة، دار الكتب والوثائق القومية، نوفمبر ۲۰۱۸.

 

مبادرة "المسرح بين يديك" والتي تجوب جامعات مصر، وتم إطلاقها بعرضي السيرة الهلامية من جامعة عين شمس وقواعد العشق 40 من جامعة القاهرة، البيت الفني للمسرح، فبراير ۲۰۱۸.

 

مبادرة "مسرح المواجهة والتجوال" يهدف إلى تقديم عروض فنية بكل أنحاء جمهورية مصر العربية، وبدأت الإنطلاقة بتقديم عرض "ولاد البلد" بمحافظة بورسعيد، البيت الفني للمسرح، أغسطس ۲۰۱۸.

 

مشروع تنمية جنوب الوادي حيث تم تقديم عدد 157فاعلية بـ 11 قرية بمحافظة جنوب الوادي تنوعت بين ورش تدريب على الحرف التراثية، دورات تنمية بشرية، إلى جانب عروض فنية وورش عمل للأطفال، والمستهدف الوصول إلى محافظات (القليوبية - الفيوم - المنيا - سوهاج- بني سويف- الأقصر – أسوان، (صندوق التنمية الثقافية).

 

توقيع برامج تكامل وتعاون بين الوزارات

 

بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم للمشاركة في تنظيم حفل توزيع جوائز الإبداع لطلبة التعليم الفني والتدريب المهني، والذي أقيم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

 

إعداد مشروع اتفاق تعاون مشترك بين وزارة الثقافة ووزارة السياحة ووزارة الآثار، وإعداد مشروع اتفاق مشترك بين وزارة الثقافة ومؤسسة مصر الخير، والاتفاق مع شركة حجز إلكتروني لتفعيل خدمة الحجز للمتاحف التابعة للفنون التشكيلية مع دعم الترويج والتسويق للمتاحف. 

 

الملتقى الأول لشباب الجامعات بقصر ثقافة القناطر الخيرية بمشاركة 650 طالباً من 6 جامعات مصرية هي (بنها، بني سويف، القاهرة، عين شمس، حلوان، 6 أكتوبر) وناقش التوجهات الفكرية والإبداعية للشباب، واستجابت وزارة الثقافة للمطلب الشبابي بإقامة الملتقى في جميع الأقاليم الثقافية داخل مصر (نوفمبر ۲۰۱۸).

 

برامج لتنمية الموهوبين والنابغين

 

دعم وزيادة فصول تنمية المواهب وانتشارها في كافة محافظات مصر والتي تستهدف الفئة العمرية بين 6 إلى 18 سنة، وتم افتتاح فصول تنمية المواهب بقصر ثقافة طنطا بجانب مراكز تنمية المواهب بالقاهرة والأسكندرية ودمنهور، وجاري العمل على تعميم التجربة على كافة المحافظات بالتعاون بين (قصور الثقافة الجاري افتتاحها في المرحلة القادمة، ودار الأوبرا المصرية) (يونيو ۲۰۱۸).

 

افتتاح فصول لذوي القدرات الخاصة بجميع مراكز تنمية المواهب القائمة، ويتردد عليها 64 طالب وطالبة حتى الوقت الحالي.

 

جوائز الدولة التي تقدمها وزارة الثقافة من خلال المجلس الأعلى للثقافة والتي تستهدف اكتشاف ودعم النابغين والمبدعين وهي (جوائز النيل - جوائز الدولة التشجيعية - جوائز الدولة التقديرية - جائزة نجيب محفوظ - جائزة التفوق)، وقد وافقت وزارة الثقافة على تحويل جائزة نجيب محفوظ إلى جائزة عالمية في الإبداع مع زيادة قيمتها المالية وتوسيع نطاق الترشح لها والاعتماد على لجان تحكيم من داخل مصر وخارجها، كما تم إعادة الاحتفال بتسليمها (ديسمبر 2018).

 

مشروع "ابدأ حلمك"

مشروع "ابدأ حلمك" الذي تم تنفيذه، وتم تخريج الدفعة الأولى لورشة التمثيل وتقديم عرض (نظره و مدد)، (أغسطس ۲۰۱۸)، تم قبول الدفعة الثانية وجاري العمل على تطبيق المشروع على باقى محافظات الجمهورية وتحتوي علی (ورش للموسيقى ورش للكتابة المسرحية ورش مسرحية روائية - تسويق العروض المسرحية إلكترونياً).

 

أنشطة أكدت قوة مصر الناعمة

 

تمثيل مصر في افتتاح الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء (المغرب) والتي حلت مصر عليها كضيف شرف (فبراير ۲۰۱8).

 

تمثيل مصر في إعلان المحرق البحرينية عاصمة للثقافة الإسلامية ۲۰۱۸ خلفاً لمدينة سنار السودانية التي حملت اللقب في عام ۲۰۱۷ بدعوة من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيس هيئة البحرين للثقافة (فبراير ۲۰۱۸).

 

الاتفاق مع المملكة العربية السعودية الشقيقة لنقل الخبرات الثقافية المصرية إلى المملكة وتقديم العون الثقافي الريادي (أبريل ۲۰۱۸) من خلال إقامة ورش فنية وفصول لتنمية المواهب والبراعم الصغيرة بالمملكة، أسوة بما تقوم به وزارة الثقافة المصرية، وارسال الكوادر والخبرات الفنية والثقافية في كافة المجالات لنقل الخبرات لأبناء المملكة، تبادل الفرق الفنية وعروض فرق الأوبرا وفرق الفنون الشعبية وغيرها، وتم بالفعل مشاركة الفرق الفنية التابعة لدار الأوبرا المصرية بفعاليات سوق عكاظ وتمثيل جمهورية مصر العربية كضيف شرف للمهرجان (يونيو ۲۰۱۸).

 

اتفاقية مصرية سعودية للتعاون في مجال الحرف والصناعات اليدوية (ديسمبر 2018 ).

 

افتتاح فعاليات الأنشطة الفنية الثقافية بإيطاليا والتي استمرت على مدار 6 أشهر حتى ديسمبر ۲۰۱۸ بمدينتى روما وفيتربو (يونيو ۲۰۱۸)، ويهدف إلى تعزيز معرفة المجتمع الإيطالي بالثقافة المصرية، وتمثل ذلك في معرض للفنون القبطية والمصرية القديمة وبمشاركة بعض فرق الفنون الشعبية والأوبرا، كما شاركت أكاديمية الفنون بروما فى إعلاء لواء الفن والفكر والثقافة من فوق منصتها المتفردة والتي باتت كالمرآة التي تعكس الحراك الفني والثقافي على ضفاف النيل وتتباهى بنفائس الإبداعات والتجليات المصرية.

 

نشاطات وفعاليات

الإعلان عن جائزة الإبداع الفن، والإعلان عن جائزة التفوق الفني لأوائل الجامعات بأكاديمية الفنون لأول مرة بالقاهرة، وتقديم العروض المسرحية والتقنية التي تعكس تراث مصر الأصيل، ورش فنية للأطفال، وجولات الحضارة المصرية بشوارع مدينة روما، إعداد الجناح المصري ببينالي فينيسيا الدولي للفنون، ورئاسة مصر للمجمع العربي للموسيقى.

 

إقامة اجتماعات الدورة الخامسة والعشرون للمجمع العربي للموسيقى بالقاهرة ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية ۲۰۱۸ (نوفمبر ۲۰۱۸).

 

واقيم ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأقيمت الفعاليات خلال الفترة 1 - 7 أكتوبر ۲۰۱۸ وحملت اسم الفنان الكبير يحيی الفخرانی ونظتمها مؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون بمسرح القبة بجامعة القاهرة.

 

واقيم ملتقى وزراء الثقافة العرب، الدورة الواحدة والعشرون تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وبدعوة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والتي انعقدت في مصر في الفترة 14 - 15 أكتوبر ۲۰۱۸.

 

كما تم الاحتفال بمرور 60 عاماً على إنشاء وزارة الثقافة المصرية في 15 أكتوبر 2018، بجانب مشاركة مصر في مؤتمر وزراء السياحة والثقافة العرب بمكتبة الأسكندرية (ديسمبر 2018)، وأيضا مشاركة مصر في الأيام الثقافية بمدينة وجده المغربية احتفالاً باختيارها عاصمة للثقافة العربية (ديسمبر 2018).

 

مشاركة بالمعارض العالمية المتخصصة

 

المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ 24 بالدار البيضاء خلال الفترة من7 إلى 17 فبراير ۲۰۱۸ (مصر ضيف شرف المعرض).

 

معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته ۲۳ خلال الفترة من ۲۰ فبراير إلى 2 مارس ۲۰۱۸

 

معرض الرياض الدولي للكتاب خلال الفترة من 14-24 مارس ۲۰۱۸.

معرض عمان الدولي في دورته ۲۸ خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 6 أكتوبر ۲۰۱۸ (مصر ضيف شرف المعرض).

 

معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته خلال الفترة من 31 أكتوبر حتى 10 نوفمبر ۲۰۱۸.

 

كما تم تنظيم العديد من المهرجانات الدولية منها :

مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

مهرجان شرم الشيخ الدولي السينمائي

سمبوزيم أسوان الدولي لفن النحت 

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة 

مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية السابع والعشرون

مهرجان المسرح التجريبي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الدورة الأربعون

 

الترجمة

تم التوسع في إعداد الكتب المترجمة للغة العربية من إصدارات المركز القومي للترجمة إلى جانب تدشين مكتبة المترجم بمقر المركز، بالإضافة إلى السعي نحو تصدير الثقافة المصرية للخارج من خلال البدء في وضع خطة الكتب والإصدارات المصرية والعربية التي سيتم ترجمتها إلى مختلف اللغات الأجنبية .

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة