رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء


طلب مناقشة للحكومة بشأن دعم صناعة «المستلزمات الطبية»

حسام صدقة

الخميس، 27 ديسمبر 2018 - 10:45 ص

قدمت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب طلب مناقشة عامة لرئيس مجلس الوزراء ولوزير التجارة والصناعة ووزيرة الصحة والسكان، وفقاً لحكم المادة (132) من الدستور بشأن "سياسة الحكومة في الحفاظ على دعم صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية".

 

وأوضحت الدكتورة شيرين فراج، في طلب المناقشة أنه في ظل ما تعانيه مصر من عدم توفر الأجهزة والمستلزمات الطبية، ما يؤدي إلى تأثر الخدمة الطبية، لافتة إلى أنه قد جاء تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن متابعة وتقويم أداء المستشفيات متعددة التخصصات ليؤكد تعطل الكثير من الأجهزة الطبية، ما أدى إلى إغلاق أقسام عديدة من عمليات وأشعة وغيرها وتأثر تقديم الخدمة الصحية بالإضافة لضعف الصيانة، والصيانة الوقائية في تلك المستشفيات، الأمر الذي أدى إلى تضاعف المشكلة القائمة.

 

وقالت النائبة، إنه من المعروف أن مجال عمل الهندسة الطبية هو مجال ذو تقنية هندسية عالية يحتاج إلى دعم حتى تستطيع مصر التقدم في الخدمة الصحية وصولا إلى ما يليق بتقديم ما يليق بالمواطن المصري.

 

وأضافت فراج، أنه خلال العقود الماضية لم تعي الحكومة أهمية الاهتمام بهذا القطاع ودعم صناعه الأجهزة والمستلزمات الطبية ما أدى إلى اعتماد مصر على الاستيراد من الخارج لتلبية المتطلبات من الأجهزة، والمستلزمات الطبية، وظلت الدول المصدرة لتلك التكنولوجيا ومصانعها محتكرة أعمال الصيانة، وهذا ما يوضح ما نعانيه في هذا المجال.

 

وأشارت إلى أنه من الواجب اهتمام الدولة بتلك الصناعة ودعمها وصولا للاكتفاء الذاتي ولكن على النقيض لم تقم هيئة التنمية الصناعية بدورها في دعم تلك الصناعة، وتعاملت مع صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية بعدم الاهتمام والمعرفة بأنها صناعة استراتيجية للدولة، ويعاني المستثمرين من العديد من الصعوبات مع الهيئة نفسها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة