كبار السن فوق الخمسين أكثر عرضة لنقص التغذية
كبار السن فوق الخمسين أكثر عرضة لنقص التغذية


تعرف على أفضل 10 أغذية لـ«كبار السن»

منى إمام

الخميس، 27 ديسمبر 2018 - 10:45 ص

 

يعتبر «كبار السن» فما فوق عمر الخمسين، أكثر عرضة لنقص أو سوء التغذية، وهم أحد أفراد العائلة اللذين يتطلبون عناية خاصة من ناحية ثقافة التغذية.

 

وتعتبر التغذية السليمة لكبار السن تساعد في الحفاظ على الصحة، والحد من تكون الأمراض المزمنة، كما تساهم في الحيوية والأنشطة اليومية، وتحسين الطاقة والمزاج،  ونستعرض أفضل 10 أغذية لكبار السن وتشمل:

 

التفاح

يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، والتفاح يعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز بالدم مما يحافظ على مستوى السكر في الدم.

 

الهليون

يعمل على الحماية من سرطان البروستاتا لكبار السن من الرجال، وعمل على تقوية المناعة، ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يحافظ على القلب والشرايين التي تكن عرضة أكثر للانسداد والتصلب عند كبار السن.

 

التوت 

يعمل على امتصاص الجلوكوز ببطء في الدم مما يحسن مستوى السكر لدى المصابين بداء السكري، بالاضافة لكم مضادات الأكسدة الهائل الموجود في التوت، والذي يعمل على زيادة مناعة الجسم، وأيضا نسبة الألياف المفيدة القابلة للذوبان التي تعمل على خفض الكوليسترول وحماية القلب.

 

البروكلي

غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الإصابة بأمراض السرطان ، ويحتوي على حمض الفوليك الهام لتقوية الدم وعلاج فقر الدم، والإكثار من تناول البروكلي يقوي جهاز المناعة، فيقلل فرص العدوى بالفيروسات والأمراض المعدية لكبار السن.

 

الكمثرى

تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تنظم مستويات السكر في الدم، وتحمي من سرطان القولون، كما تحتوي على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم مما يعمل على تقوية المناعة لدى كبار السن.

 

سمك السلمون

يحمي من الإصابة بالأزمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب لما يحتويه من أحماض الأوميجا 3، التي تعمل على خفض ضغط الدم وبناء أغشية الدماغ بشكل جيد، ووجد أن الاستمرار في تناول سمك السلمون يعمل على تقليل الوزن والتخلص من السمنة الغير مرغوب فيها لدى كبار السن مما يعرضهم للإصابة بكثير من الأمراض.

 

زيت الزيتون

يعتبر من أفضل أنواع الزيوت المفيدة للجسم وشرايين القلب، كما أنه يحتوي على دهون أحادية بنسبة كبيرة تعمل على بقاء مستوى الأنسولين منخفض في الدم مما يحسن مستوى السكر في الدم، وهو يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء لذا فهو يفيد في فقر الدم وسوء التغذية.

 

الشوفان

غني بألياف بنسبة كبيرة تساعد على خفض الكوليسترول بالدم، مع احتوائه على نسبة عالية من البروتينات والحديد المقوي للدم مع انخفاض نسبة الدهون به، لذا فهو غذاء جيد ومشبع لكبار السن إذ يمد الجسم بكل ما يحتاجه الجسم.

 

اللفت

وتعد أيضا الأوراق الخضراء تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3 المفيدة للمخ وتنشيط الذاكرة فتحمي من الإصابة بالزهايمر لدى كبار السن، كما أنه عنصر غني بالكالسيوم المفيد للعظام وللحماية من التعرض للكسر في ذلك السن، وهو أيضا يحتوي على اللوتين المفيد لصحة العين.

 

الجوز

يفيد كثيرا لحماية العين من الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل المياه البيضاء وضعف النظر، كما يحمي القلب لما يحتويه من ألياف تقلل الكوليسترول وتحمي الشرايين، كما يعمل الجوز على تقليل مستويات السكر في الدم.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة