صورة مجمعة
صورة مجمعة


تحذير.. 8 عقاقير مخدرة قاتلة بأيدي الشباب

محمد فاروق

الخميس، 27 ديسمبر 2018 - 03:55 م

«الأستروكس والفودو والاسبايسي والفلاكا وابو زونبا والكريستال».. مصطلحات جديدة متداولة وشائعة بالشارع المصري لأنواع جديدة وغريبة من العقاقير المخدرة مع نهايات عام 2018، هذه الاسماء  انتشرت بشكل كبير بين فئة الشباب في مصر، بسبب رخص أسعارها مقارنة ببعض المواد المخدرة الأخرى، إلا أنها تهدد بكارثة حقيقية، بسبب التحذيرات الطبية من احتوائها على سموم، حيث تحتوي على أكثر من 40 مادة كيميائية، منها نباتات وعلف للحيوانات، ولها أثار جانبية تؤدي للقيام بأفعال غريبة بجانب أعراض مرضية مثل ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وفقدان الوعي وهلاوس سمعية وبصرية وتؤدى للوفاة ، وتركيز الجهات الامنية فى مهاجمة أوكار المخدرات ومنع دخولها مصر وحذر تداولها لحماية شبابنا قبل الوقوع فى بئر الكيف المزعوم.


ستعرض «بوابة أخبار اليوم» تقريراً عن ظهور 8 عقاقير مخدرة جديدة بين الشباب :

 

1. مخدر الاستروكس:
الاستروكس وهو عبارة عن مخدر يتكون من مجموعة من المواد الكيميائية ذات الأثر البالغ مثل الأتروبين، الهيوسيامين وهو في الأساس عبارة عن مخدر يستخدم لتخدير الحيوانات، وبالتالي يظهر مدى الأثر الذي يسببه هذا المخدر على الأشخاص ومذاقه يختلف عن البانجو والحشيش، وله لون اخضر، وفى الأغلب يتم تدخينه عن طريق السجائر.

 

2- الكريستال :
ويطلق عليها اسم "الشبو"، أو هو الاسم الدارج الذي ينتشر بين فئات الشباب. وقد اطلق عليه اسم الكريستال وذلك لأنه يشبه إلي درجة كبيرة شكل الكريستال فضلا عن الأسماء الأخرى التي يطلقها الناس عليه كالثلج، والأيس، والجلاس ، ويتم تعاطيه عن طريق طحنه ليتحول إلي بودرة، ثم يتم استنشاقها بعد ذلك أو إذابته في ماء ووضعه داخل حقن ، ومن ثم داخل الوريد في الجسم ولكن في الأغلب يتم تدخينه.


يتسبب تعاطية في نوع من العدوانية الزائدة، والدخول في بعض الحالات الهيستيرية شديدة الخطورة ويصل الضرر به إلى قتل احد الأفراد أو ربما قتل نفسه، كما أن الجرعات العالية منه تتسبب في حالة من النشوة والفرح والهوس وربما يرجع تناول العديد من الشباب والأقبال عليه أن يتناوله يصبح لفترة بدون نوم فهو من أقوى المخدرات تأثيرا في إبعاد الفرد عن الراحة والنوم.

 

3- الكيتامين 
الكيتامين هو مخدر كان يستخدم لتخدير الحيوانات في ما سبق، قبل أن يتم استخدامه على البشر ليكتشفوا آثاره الخطيرة كمنشط ومسبب للهلوسة له أعراض جانبية عديدة مثل تسارع ضربات القلب والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والغثيان والتقيؤ وغيرها، عند تناول جرعات عالية يختبر المتعاطون حالة يدعونها «الخروج من الجسد» أو «الاقتراب من الموت» وتعرف أيضا باسم «K-hole».


ولأن المتعاطي يشعر بأنه في حالة حلم وخمول ويكون غير قادرا على الحركة في الغالب فإنه كان يستخدم في حالات الاغتصاب في بعض الأحيان.

 

4-  مخدر الفودو :
يعتبر مخدر الفودو أو«Voodoo»، نباتا يشبه أوراق البانجو، ويتميز باللون الأخضر الفاتح ويتم تعاطيه عن طريق التدخين، ويحوى مواد تسمى "الإتروبين والهيوسين والهيوسيامين"، والتى تسبب السيطرة التامة على الجهاز العصبى، وتؤدى إلى تخديره تماماً، وتصيب المتعاطى لتلك المادة المخدرة باحتقان شديد واحمرار بالوجه وحشرجة فى الصوت واتساع فى حدقة العين، وعندما ينتهى تأثيره على المتعاطى تزيد الهلاوس السمعية والبصرية التى يشعر بها المتعاطى.

 

5-  قطرة الميدرابيد:
هي أحد أنواع القطرات التي يتم صرفها  أجل توسيع حدقة العين وذلك من خلال التأثير على قزحية العين، مما يسبب لها الاسترخاء والراحة ولكن هناك العديد من تجار المخدرات الذين بدأوا يلجأون  إلي حقنها داخل الدم حيث وجدوا أنها تسبب المزيد من المتعة والفرحة وتكون على درجة كبيرة، الآثار الضارة لها تعمل على تغيير نسبة القلوية في الدم، وتسبب بنسبة كبيرة في نمو نوع من الفطريات على القلب حتى في حالة توقف الشخص عن تعاطيها، ولذلك فان احتمالية تعرض الشخص إلي الجلطات تكون كبيرة جدا.

 

6- مخدر الفلاكا:
مخدر الفلاكا أحد المخدرات التي تجعل الفرد كما لو كان احد شخصيات الزومبي( اكل لحوم البشر)، وهو عبارة عن مخدر صناعي ويرمز له بالرمز الكيميائي pvp، وتم صناعتها لأول مرة في الصين وهو من المخدرات التي يعتبر سعرها رخيص مقارنة بباقي الأنواع من المخدرات، أما المكون الأساس لمخدر الفلاكا هي مادة الكاثينون والتي تعتبر أقوى بثلاث مرات من مخدر الكوكايين.


أضراره أنه يسبب انهيار في العضلات، كما انه يؤثر على عمل الكلى داخل الجسم وبتطور الإدمان فإنه يقوم بزيادة العنف على من حوله من الأشخاص و عضه بأسنانه، وتحوله إلى كائن وحشى.

 

7- مخدر الأيس
تركيب كيمائي جديد، يندرج تحت تصنيفات «المخدرات»، بمسمى «مخدر الآيس»، ليواجه بتحذيرات عديدة من الأطباء والصيادلة ونصائح للشباب من تعاطيه وخطورته على جسم الإنسان، بعد رصد العديد من الحالات المصابة بـ«الهلوسة غير العادية»، وتدمير الخلايا المسؤولة عن تحديد اتجاهات الإنسان.


المدمن الذي يتعاطى هذه الأنواع من المنشطات هي مرحلة «التويكينج»، فالمدمن في هذه المرحلة قد يظل مستيقظاً ولا ينام لمدة تصل أحياناً إلى 3 – 15 يوما وبالتالي يكون في حالة هياج عصبي خطير وتصرفات غير محسوبة وغير مبررة ولا يحتاج إلى أسباب لكي يتم استفزازه بها.

 

8- حبة الفيل الأزرق:
من اشهر المخدرات الحديثة والتي أصبح انتشارها كبير، ويصل سعرها في الغالب ما بين 100 إلي 200 جنية، ويمتد مفعولها لمدة ساعات، أما بداية التأثير على الشخص فيكون بعد 20 ثانية من تناولها، حبة الفيل الأزرق استمدت فكرتها من خلال المادة الكيميائية  التي يتم إفرازها داخل جسم الإنسان من خلال عقله وبعد تناوله فأنها تقوم بتهيئة الإنسان ليدخل إلي عالم افتراضي بعيد تمام عن الواقع الذي يعيشه.


ومن أضرار هذا العقار أنه يسبب ضمور في خلايا المخ، كما يسبب مزيدًا من المشاعر السلبية كالقلق والاكتئاب واليأس وقد يدفع الإنسان في بعض الحالات إلي المضي قدما والتفكير جديًا في الانتحار.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة