الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود


«هيئة الفضاء السعودية» يرأسها أول رائد فضاء عربي.. الابن الثاني للملك

حسن عادل

الخميس، 27 ديسمبر 2018 - 04:07 م

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيا اليوم الخميس 27 ديسمبر بإنشاء هيئة الفضاء السعودية.

وجاء في الأمر الملكي أن الهيئة سيكون اسمها «الهيئة السعودية للفضاء»، وأضاف أن رئيس الهيئة يعين بأمر ملكي صادر من الملك نفسه.

ووجه الملك سلمان هيئة الخبراء بمجلس الوزراء ـ بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة ـ بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

وعين الملك الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء بمرتبة وزير، ويتولى الأمير السعودي القيام بأعمال المجلس وإدارة الهيئة إلى حين تشكيل مجلس الإدارة.

من هو رئيس هيئة الفضاء السعودية؟

الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هو الابن الثاني للملك سلمان، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري.

حصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز الأمريكية في عام 1999، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.

وعمل لمدة تجاوزت الـ10 سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية بدءا من كلية الملك فيصل الجوية وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية، قبل أن يتقاعد برتبة عقيد طيار عام 1996.

ويعد الأمير سلطان هو أول رائد فضاء عربي، وأول رائد فضاء مسلم، وشارك في رحلة المركبة الفضائية «ديسكفري» التي نفذتها وكالة ناسا في عام 1985.

وأطلقت وكالة ناسا مركبة الفضاء «ديسكفري» في 17 يونيو عام 1985، وكانت مخصصة لأغراض علمية وكان على متنها الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى 5 رواد فضاء أمريكيين، ورائد فضاء فرنسي.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة